#قائد شرطة منى: 13 مركزاً ودائرة متكاملة لضبط ومحاكمة المتهمين بالمشعر

#قائد شرطة منى: 13 مركزاً ودائرة متكاملة لضبط ومحاكمة المتهمين بالمشعر

الساعة 8:15 مساءً
- ‎فيالركن الخامس, حوار
7450
1
طباعة
العميد عبدالله بن عبداللطيف

  ......       

كشف قائد مراكز الشرطة بمنى العميد عبدالله بن عبداللطيف النفيسه لـ”المواطن“، أن العمل جارٍ لتحويل جميع مراكز الشرط من مخيمات، إلى مراكز نموذجية تُبنى بشكل حديث خلال العامين القادمين؛ مشيراً إلى أن مشعر منى يوجد به 13 مركزاً تباشر كل القضايا، وتضبط أمن المخيمات؛ طبقاً للحيز الذي يشغله كل مركز.

ورصدت جولة الصحيفة، العمل الدءوب على مدار الساعة داخل المركز، من متابعة وحرص على خدمة الحجيج، من خلال تخصيص قسم لاستقبال البلاغات والتعامل معه بكل حِرَفية ودقة.

حاورت “المواطن” مدير مراكز الشرطة العميد عبدالله الذي كشف عن نقاط مهمة في عمل المراكز، وآلية استقبال البلاغات، ودور المراكز في ذلك.. وجاء نص الحوار كالتالي:

– ما هي آليات العمل داخل مراكز الشرطة؟ وما هو العمل المنوط بكم والخدمات التي تقدمونها للحجاج؟

آلية عمل الشرطة هي استقبال البلاغات، والمحافظة على أمن المخيمات؛ حيث يتولى كل مركز في مشعر منى النطاق الذي يتبع له، وكل مركز شرطة مسؤول عن النطاق الإشرافي على المخيمات؛ لضبط السرقات أو القضايا الجنائية، كذلك الاستجابة لبعض الحوادث، والتحقيق في القضايا، وكل ما تتطلبه الإجراءات الجنائية.

– كيف يتم التنسيق بين مراكز الشرط في المشاعر؟

يوجد بمشعر منى 13 مركز شرطة، تتكون من 9 مراكز و4 نقاط أمنية، يتم التنسيق فيما بينها عن طريق الأجهزة اللاسكية والسلكية، والهواتف العادية، كذلك المراسلات العادية لتمرير المعلومات بين المراكز.

– هل يتم استخدام التكنولوجيا في أعمال المركز؟

نعم يوجد في كل مركز شرطة دائرة إلكترونية متكاملة، عبارة عن برامج مثل: قيد البلاغات، ونظام مركز المعلومات الوطني، وبرنامج الأمن العام، وجميعها موجودة في كل المراكز.

– كيف يتم استقبال بلاغات الحجاج؟ وهل هناك مستفيدون مُعَيّنون من خدمات مراكز الشرطة؟

نستقبل بلاغات الحجاج عن طريق البلاغ الشخصي من الحاج لدى المراكز؛ حيث يتم استقباله وتدوين بلاغه، ويرسل معه الأفراد لمباشرة البلاغ لأي قضية كانت؛ سواء جنائية أو سرقة أو قضية مشابهة.

– ما هي الدوائر الحكومية المتوفرة بالمركز؟

كل مركز شرطة يوجد به هيئة تحقيق وادعاء عام، كذلك مندوب للأمانة، وقاضٍ خاص بمركز الشرطة؛ بحيث يحقق مع المتهم، ويحال بعدها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم يحال إلى القاضي، وبعدها يصدر الحكم بناء على ما ثبت في قضية، ومن ثم يُنَفّذ الحكم.

– كم تبلغ المدة الزمنية التقريبية لمعالجة القضايا وتسلسل الإجراءات؟

يتم معالجة القضايا خلال ساعات، بعد انتقال الضابط المناوب لرفع الحدث، واتخاذ الإجراء الأولى والإحالة إلى هيئة التحقيق، ثم إلى القاضي، وبالتالي كل الإجراءات تنتهي خلال 24 ساعة فقط.

– هل يتم الانتقال إلى مباشرة الحوادث بالميدان؟

بالطبع يتم الانتقال من الضابط الذي استلم القضية ميدانياً، وإذا احتاج الأمر لمدير المركز، سيكون متواجداً في الموقع.

– نود أن نسأل عن علاقة مراكز الشرطة بإرشاد الحجاج والتائهين؟

نحن في خدمة الحجاج في كل مكان؛ فعند قدوم حاج تائه لدينا بمراكز الشرطة نقوم بمساعدته وإرشاده إلى الطريق الصحيح؛ لأننا نسعى دوماً للوقوف مع الحجاج ومساعدتهم.

– كيف يتم التنسيق والربط مع الجهات الحكومية الأخرى مثل الهلال الأحمر والصحة؟

يتم الربط بين الهلال الأحمر أو الصحة عن طريق مركز القيادة والسيطرة؛ حيث يحوي كل الدوائر الحكومية، ويكون التنسيق عبر القيادة والسيطرة لتمرير المعلومة بين الجهات الحكومية المختلفة.

– يُعَدّ مركز الخيف مركزاً نموذجياً.. كم عدد المراكز النموذجية؟ وهل هناك نية لزيادة عدد المراكز النموذجية داخل مشعر منى؟

استُحدث خلال العام الحالي مركز شرطة الخيف كمركز نموذجي، ونأمل في العام القادم أن تستكمل جميع مراكز الشرطة في المشعر، وخلال سنتين على الأرجح سوف تستبدل مخيمات مراكز الشرطة بمنى بمبانٍ نموذجية وحديثة.

العميد عبدالله بن عبداللطيف (7)

العميد عبدالله بن عبداللطيف (5)

العميد عبدالله بن عبداللطيف (6)

العميد عبدالله بن عبداللطيف (4)

العميد عبدالله بن عبداللطيف (3)

العميد عبدالله بن عبداللطيف (2)


قد يعجبك ايضاً

بالأسماء.. ترقية 19 موظفاً بالشؤون الإسلامية

المواطن – شريف النشمي وافق وزير الشؤون الإسلامية