لأول مرة.. طُرق حديثة لكشف الحجاج المخالفين وتشديدات أمنية كبيرة

لأول مرة.. طُرق حديثة لكشف الحجاج المخالفين وتشديدات أمنية كبيرة

الساعة 1:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3185
0
طباعة
حج (3)

  ......       

عززت الجهاتُ الأمنية هذا العام من إجراءاتها لمنع أي محاولات تسلل للحجاج غير النظاميين، متوعدة بعقوبات رادعة للمخالفين وفق ما تقتضيه الأنظمة، تجنباً لمضايقة الذين يحملون تصاريح حج وعدم إرباكهم.
وفرضت الجهاتُ إجراءات مشددة في قرابة ١٢ مركزاً أمنياً ونقاط فرز على مداخل منطقة مكة المكرمة، لمنع المتحايلين ومهربي الحجاج، كذلك لتسهيل دخول الحجيج المصرح لهم إلى مكة والمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.
ووضعت الترتيبات النهائية على خطة إحكام القفل والفرز بالمنافذ البرية الرملية المؤدية لمكة المكرمة، فضلاً عن اتخاذ كافة الاستعدادات الآلية والبشرية حيال إقفال طرق التهريب الرملية والمؤدية إلى مكة المكرمة من ناحية الطائف وجدة، وفق خطة عمل أعدت سابقاً.
وطبقت أنظمة البصمة بشكل أوسع وصارم هذا العام كما زودت مسارات التفتيش لتخفيف التدفق وجهزت أيضاً بكاميرات حرارية وأجهزة مراقبة واستيكرات للحافلات المسموح لها بالدخول، وكذلك تم تدعيمها بأجهزة الحاسب الآلي المطورة لكشف التصاريح المزورة وتصوير العين.
وقامت الجهاتُ الأمنية بتركيب أنظمة “ساهر” على مداخل هذه المسارات لسرعة إعطاء التنبيهات عن المركبات المخالفة أو التي عليها بلاغات سابقة ليتم التعامل معها بصورة سريعة وبشكل تقني بكفاءة عالية.

وفي منطقة البهيتة، والتي تعد أكبر المداخل البرية إلى مكة المكرمة من ناحية الطائف وطريق السيل للقادمين من شرق المملكة ودول الخليج، انتهت نحو ٢١ جهة حكومية وأمنية وخدمية استعداداتها من الكوادر البشرية المدربة، إضافة للآليات والأجهزة ومواقع السكن التي أُعدت بمساحات هندسية، ونُقلت هذا العام خارج محيط منطقة الحجز.
وعلمت “المواطن”، أنه لأول مرة هذا العام تم تجهيز حافلات النقل الجماعي بأعداد كافية لنقل الحجاج التي تُحجز مركباتهم في البهيتة وإيصالهم بشكل ترددي إلى مواقف محبس الجن المتاخمة للمسجد الحرام.

وكشف قائد قوة الحج بالبهيتة ومدير شرطة الطائف، العميد عبدالرحمن الثمالي، عن انتهاء كافة استعداداتهم منذ وقت مبكر وتحديداً في ٢٥ شوال هذا العام في البهيتة بإعادة كل المقيمين غير العاملين في مكة المكرمة.
وقال الثمالي، إنه تم وُضع عدد من النقاط الأمنية المنتشرة قبل الوصول للبهيتة لمنع كل المحاولات غير النظامية وإعادة غير المصرح لهم بالدخول، لافتاً إلى أن منطقة البهيتة في كامل استعداداتها وجاهزيتها وتشغيلها.
وأشار مدير شرطة الطائف، إلى أنه تمت تهيئة كافة المسارات التي تصل إلى ١٧ مساراً بكل الأجهزة التقنية والإلكترونية لتسهيل دخول الحجيج النظامين ومنع المخالفين وإحالتهم للأجهزة المختصة لإصدار العقوبات المقررة نظاماً تجاههم.
وشدد أن من لا يحمل تصريح حج ستتم إعادته وسيعرض نفسه للتأخير والحرج، مشدداً على أنه لا يمكن التهاون في تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحج وأنه لا يمكن الدخول للمشاعر المقدسة دون حمل تصريح حج.

إلى هذا، تمكنت إدارة فرع النقل والمواصلات بالطائف من تركيب سياجات أمنية في حدود منطقة فرز البهيتة وتسويرها منعاً لأي محاولات هروب من مسارات التفتيش الرسمية، كما وضعت صبات خرسانية في محيط المداخل للمنطقة، منعا لأي تجاوزات للمسارات الأخرى.
وأقدمت الجهات المعنية على رصف منطقة حجز المركبات وكافة منطقة الفرز والتي دعمت هذا العام بمظلات ومخيمات مجهزة بأجهزة تكييف وخدمات إضافية لتهيئة السكن للقوات المشاركة.

وتشارك الجهاتُ الحكومية المختصة في تنفيذ حملة (الحج عبادة وسلوك حضاري) التي أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بهدف تعديل السلوكيات السلبية التي كانت تحدث من البعض في موسم الحج، وتوفير الراحة والأمان لضيوف الرحمن بما يعكس صورة مُشرفة للمواطن السعودي ويبرز الجهد الذي تبذله الدولة لخدمة ضيوف الرحمن.
حج (1)

حج (2)


قد يعجبك ايضاً

خلال 24 ساعة.. ضبط ١٤٦بلاطة حشيش و598 مخالفاً للإقامة في عسير

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير نفذت