وجود بكتيريا تتغذى بالكهرباء.. حقيقة علمية

وجود بكتيريا تتغذى بالكهرباء.. حقيقة علمية

الساعة 8:34 مساءً
- ‎فيغرائب
1380
1
طباعة
بكتيريا

  ......       

أجرى علماء من معهد العلوم الطبيعية ريكن “RIKEN” وجامعة طوكيو في اليابان دراسة علمية، أكدت نتائجها وجود نوع من البكتيريا يتغذى بالكهرباء.
ويقول الباحثون: إن نتائج الدراسة ستساعد في إيجاد طريقة للتأثير في تطور الحياة على الأرض وخارجها. كما تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الحياة لا تعتمد على ضوء الشمس والمواد الغذائية الكيميائية.
ودرس الباحثون البكتيريا التي اكتشفوها حول آبار منابع المياه الحارة، واستنادًا إلى ما يفيد به العلم من أن الكهرباء تتولد نتيجة احتكاك تيار الماء مع الصخور، حيث وضعوها في أوانٍ زجاجية مخبرية ووجهوا نحوها شحنة كهربائية قوتها 0.3 فولت، واكتشفوا أنها بعد ذلك بدأت تطلق غازي ثاني أوكسيد الكربون والأمونيا والماء. وبعد مضي ثمانية أيام ازداد عدد البكتيريا بنسبة 20 بالمائة وكانت جاهزة لإنتاج السكر لتغذية أنواع البكتيريا الأخرى.
واستنادًا إلى هذه النتائج اتضح للعلماء أن هذه الأحياء المجهرية قادرة على استخلاص الطاقة ليس فقط من المركبات الكيميائية، بل ومن الشحنات الكهربائية الضعيفة.
يقول المشرف على هذه الدراسة ريوخي ناكومورا: “هذه النتائج تشير إلى أن الأحياء المجهرية يمكن أن تعيش هناك؛ حيث لا وجود لضوء الشمس والمواد الغذائية الكيميائية”.


قد يعجبك ايضاً

“التعليم” تنفي اعتماد التقويم الدراسي والإختبارات الجديد

المواطن – شريف النشمي – الرياض نفى المتحدث