300 داعية في ضيافة المفتي بـ#مكة استعداداً لـ #الحج

300 داعية في ضيافة المفتي بـ#مكة استعداداً لـ #الحج

الساعة 2:53 مساءً
- ‎فيالركن الخامس, السعودية اليوم
2620
0
طباعة
مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج

  ......       

التقى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، مساء أمس، بمنزله في مكة المكرمة، بالدعاة وطلبة العلم المشاركين في برنامج التوعية بالحج التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري.

وافتتح المفتي اللقاء بكلمة أكّد خلالها أهمية الدور الذي يقوم به الدعاة وطلاب العلم لتوعية وتوجيه الحجاج وإرشادهم، وتبيان الأحكام الشرعية لهم على ضوء الكتاب والسنة.

وقال: “على الدعاة التفقه في الدين، وتلمّس حاجات الناس, وتعلم أن الداعي إلى الله لا بد أن يتعرض لشيء من المشكلات؛ ولكن مَن صبر وصابر واستقام على الطاعة يسّر له الأمر؛ فإن الله جل وعلا قال: {والعصر، إن الإنسان لفي خسر، إلا اللذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}؛ فلما كمّلوا أنفسهم بالإيمان والعمل الصالح ، كملوا غيرهم فدعوا إلى الحق والهدى، وأمروا بالصبر والثبات على الحق والاستقامة عليه؛ لأنه لا بد في الحق من ثبات عليه؛ لأن الاستقامة هي الدليل الواضح على ما في القلب من إيمان وتقوى”.

وأضاف: “طالب العلم لا بد أن يزِن نفسه، وأنه مسؤول ولا بد أنه سيسأل عما قال, لقد كان سلفنا الصالح يعظّمون الفتوى ويتحرجون في كثير منها، ويحيلون بعضهم إلى بعض لا عجزاً ولكن إبراءً للذمة، وتعظيماً للشرع حتى لا يقول على الله بغير علم”.

ودعا الجميع إلى التناصح والتعاون على الخير, وأن نكون صريحين فيما يُطرح من أسئلة بأن تكون واضحة جلية هادفة؛ يعني المقصود بها الحق وبيانه.

بعد ذلك ألقى وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري، كلمة عبّر فيها عن شكره وتقديره لسماحة مفتي عام المملكة على لقائه بالدعاة المشاركين بالتوعية في الحج؛ مؤكداً أهمية مثل هذه اللقاءات لمناقشة ما يخدم ضيوف الرحمن ويسهّل تأديتهم لفريضة حجهم.

وقال: إن لقاء المشاركين بسماحة مفتي عام المملكة وأصحاب الفضيلة أعضاء اللجنة الدائمة وغيرهم من كبار العلماء، هو لزيادة التواصل ولمعرفة ما يستجدّ من أمور ونوازل.

وأضاف الدكتور “السديري”: “يجب أن نراعي في هذا الموسم -الذي هو موسم الحج وموسم العمرة- أن له خصوصية فيما يفتى به وما يرشد الحجاج إليه، وأن تقتصر الإجابة على الأسئلة قدر الإمكان، على ما يتعلق بأمور العقيدة وأمور الحج وأداء المناسك”.

بعد ذلك أجاب سماحة المفتي على أسئلة الدعاة واستفساراتهم عن مسائل الحج.

يُذكر أن عدد الدعاء الذين حضروا أكثر من (300) داعية.

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (1)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (2)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (7)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (6)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (4)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (3)

مفتي-المملكة-يلتقي-بالدعاة-للتوعية-بالحج (5)


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. جولة الملك في بيت آل مكتوم ومتحف ساروق الحديد