خطيب المسجد النبوي: الأمن قرين الإيمان وعدل الإسلام

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٤:٣٦ مساءً
خطيب المسجد النبوي: الأمن قرين الإيمان وعدل الإسلام

شدد إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي- في خطبة الجمعة اليوم- على أهمية الأمن للمجتمع والأسباب التي يتحقق به.

وقال “الحذيفي”: ” أيها الناس اذكروا ما أصبغ الله عليكم وما أتاكم من النعم وما دفع عنكم من النقم، فما أكرم الله سبحانه! وما أعظم جوده! وما أوسع رحمته! وما أحكم تشريعه! فمن رحمته أنه شرع للعباد كل ما ينفعهم ويسعدهم ويحييهم به الحياة الطيبة الآمنة، فشرع للعباد الأسباب التي يتحقق بها الأمن والطمأنينة والسكينة والحياة الكريمة، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ}، والأمن هو سور الإسلام الذي يتحصن به المسلمون ويصدوا عنهم عدوان المفسدين وبغي الباغين، وأهل الإسلام يحرسون هذا السور من معاول الهدم، ويحافظون عليه من التصدع والانهيار؛ لما جعل الله في بقائه من حفظ الدين والدماء والأعراض والأموال”.

وبيّن فضيلته أن الأمن قرين الإيمان وعدل الإسلام، والأمن هو الطمأنينة على الدين وعلى النفس والأعراض والأموال والممتلكات.

وأوضح فضيلته أن التشريع الإسلامي جاء لضمان الأمن للمسلم في حياته وبعد مماته؛ ليحيا حياة طيبة آمنة، كما قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، مشيرًا إلى أن التوحيد لرب العالمين أول الواجبات، فمن حقق التوحيد أثابه الله بالأمن والهداية وحفظه من عقوبات الشرك في الدنيا ومن الخزي والخوف في الآخرة.

وذكر فضيلته في خطبته أن من أسباب الأمن عمل المسلم بتشريع الإسلام؛ لأن التشريع الإسلامي يضمن حقوق الله تعالى وحقوق العباد ويزجر عن الإثم والبغي والظلم والعدوان؛ مستدلًّا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم اخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى هاهنا- ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسْبِ امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه).

ومضى فضيلته قائلًا: “إن من أسباب الأمن حماية المجتمع من المفسدين والمخربين والمجرمين والمعتدين؛ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتوجيه والإرشاد والتعليم، والتحذير من البدع والخرافات والخروج عن جماعة المسلمين وإمامهم والرفع للسلطان عن أهل الزيغ والفساد؛ لردعهم عن الفساد في الأرض بما قررت الشريعة السمحة؛ فالظالم المعتدي يكف شره بما يمنعه عن الظلم والعدوان”.

وختم إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ علي الحذيفي خطبته قائلًا: إن الأمن قد أحاطته الشريعة بسياج من الحفظ والرعاية والعناية والقوة؛ لأن الله- تبارك وتعالى- أناط به منافع الناس الدينية والدنيوية، فإذا اعتدى أحد على الأمن أقام السلطان عليه الحد؛ فالعقوبة هي لوقاية المجتمع من شر المفسدين والمعتدين على الأمة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سعودي

    بارك الله فيكم

  • غير معروف

    بارك الله في هذا المشهد العجيب