#وزير_العمل يرعى منتدى جدة للموارد البشرية.. 10 صَفَر

السبت ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٦:٤٤ مساءً
#وزير_العمل يرعى منتدى جدة للموارد البشرية.. 10 صَفَر

 

يفتتح وزير العمل- الدكتور مفرج بن سعد الحقباني- فعاليات منتدى جدة للموارد البشرية 2015م، والذي يقام تحت شعار “تجسير ثغرة المهارات بين الأجيال”، خلال الفترة 10- 13 صفر المقبل (22- 25 نوفمبر 2015م) بفندق هيلتون جدة.

ويحظى المنتدى بمشاركة الخبير العالمي البروفيسور وين بروكبانك، والذي يُعد أشهر خبراء الموارد البشرية في العالم، ومن أوائل من عمل على تطوير إستراتيجيات الموارد البشرية وتطبيقاتها، فضلًا عن إسهاماته الكبيرة كأستاذ لإدارة الأعمال في كلية روس لإدارة الأعمال في جامعة ميشيغان، وكمستشار ومعلم تنفيذي في مجموعة RBL.

ويستعرض البروفيسور وين بروكبانك في المنتدى تحديات الموارد البشرية في إدارة جيل الشباب وبيئة العمل من أجيال مختلفة.. إلى جانب ورشة عمل مسائية يناقش فيها تغييرات الموارد البشرية في المنظمات في ظل الوضع الاقتصادي الحالي.

ويشارك في المنتدى الذي يُعد الأكبر في تخصصه في الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية أكثر من 700 قيادي بالشركات السعودية، يناقشون 17 موضوعًا تتناولها جلساته ووِرَشُه بتنظيم لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، ومكتب د. إيهاب حسن أبو ركبة AME، بشراكة إستراتيجية مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

وأعرب رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة- الدكتور سمير محمد حسين- عن سعادته لحرص وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني ورعايته الكريمة للمنتدى، مؤكدًا أن حرص وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” على مواصلة دعم هذا المنتدى استشعارٌ لأهمية تطوير ممارسات الموارد البشرية في قطاعات الأعمال السعودية والاستفادة من الكوادر السعودية المؤهلة، كما قدّم الشكر لدور وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية “هدف” لإنجاح هذا الحدث السنوي الهام.

وأبان د. سمير حسين بأن المنتدى في دورته الدورة السابعة تحت شعار “تجسير ثغرة المهارات بين الأجيال” يهدف لمناقشة المؤثرات الجديدة على سوق العمل، وإعطاء صورة لبيئة العمل المستقبلية وعملية التحول المطلوب في إدارة الموارد البشرية، فضلًا عن إلقاء الضوء على أهمية التوطين النوعي وكيفية تفعيله، من خلال المبادرات الإستراتيجية الوطنية، وعرض أفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية، واستعراض آليات وطرق تشجع على التعلم المستمر، إلى جانب فتح فرص الحوار مع الشباب؛ للتوجيه الأمثل لمتطلبات تطور سوق العمل المستقبلي.

من جانبه أوضح رئيس المنتدى الدكتور إيهاب بن حسن أبو ركبة أن جلسات المنتدى ستناقش عدة محاور، من أبرزها تهيئة سوق العمل للمرحلة القادمة، والتعلم الدائم في بيئة العمل، والتطلعات المستقبلية، والتوطين النوعي، وبيئة العمل المستقبلية، والتحديات والتطوير، فضلًا عن إقامة سبع ورش عمل متخصصة لقياديي ومديري ومسؤولي الشركات والمتخصصين في الموارد البشرية.

وأضاف د. أبو ركبة أن المنتدى، والذي يقام برعاية رئيسية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، وإستراتيجية من مجموعة الزاهد، وماسية من عبدالخالق سعيد، وبلاتينية من ساعد والحلول النهائية لأعمال الحاسب الآلي، وذهبية من الدرج الأخضر وCEB قلوبل والأفكار السعودية للتنمية والمتبولي، والخطوط السعودية الناقل الرسمي، يتميز بتناوله لمبادرات وزارة العمل وتوجهاتها المستقبلية، ويستعرض أهم الممارسات للتعامل مع الأجيال الحالية، والمعروفة بحبها لاستخدام التقنية، ومدى تأثيرها على قطاع الأعمال.

وأوضح د. أبو ركبة بأن المنتدى عزّز في نُسَخِه الست الماضية لبناء الشراكة الإستراتيجية بين القطاع العام والخاص، وحظي منذ أن بدأ تنظيمه بخطوات ريادية متميزة؛ حيث شارك في فعالياته أبرز قادة المنظمات العالمية، أمثال البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية وعدد من الشركات والخبراء والمختصين في الموارد البشرية محليًّا ودوليًّا. وكما عزّز في نُسَخِه السابقة ضرورة بناء التركيز على العنصر البشري، وخاصة الكفاءات الوطنية؛ كأداة أساسية لمواجهة تطورات وتحديات عصر الأعمال الحديث، وتطوير بيئة العمل لمواكبة التغيرات الجديدة ورفع التنافسية وزيادة الإنتاجية.