#الدخيل و#الفالح يبحثان إجراءات الابتعاث وبرامج الطبيب الزائر

الثلاثاء ٢٠ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٥:٢٧ مساءً
#الدخيل و#الفالح يبحثان إجراءات الابتعاث وبرامج الطبيب الزائر

عقد وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، ووزير الصحة المهندس خالد الفالح، بحضور مسؤولين، اللقاء التكاملي الثاني بين الوزارتين؛ لتعزيز التعاون الذي نصّت عليه المذكرة الموقّعة بينهما في رحاب جامعة الملك خالد بمنطقة عسير في شهر شعبان الماضي.

وتضمّن جدول الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك؛ منها: بحث سبل المشاركة في تقديم الرعاية الصحية في المستشفيات، ومراكز وزارة التعليم وتخطيط وبناء القوى العاملة بها، بالإضافة إلى الصعوبات والتحديات التي تواجهها طالبات الكليات الصحية في مجال التدريب السريري في المستشفيات.

كما تمت مناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها حول ابتعاث المرشحين في مجال التخصصات الصحية ضمن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بين الوزارتين لابتعاث عشرين ألف مرشح في برنامج خادم الحرمين الشريفين للمرحلة الثالثة ‫#‏وظيفتك_وبعثتك، وتم التعرف على النظام الإلكتروني المركزي الذي سيمكّن الوزارتين من متابعة المبتعثين وتقديم الخدمات التي يحتاجونها.

كما تناول الاجتماع بحث إمكانية الاستفادة من كليات الطب للعمل ضمن برامج وزارة الصحة لتغطية المناطق النائية؛ ومنها -على سبيل المثال- برنامج “الطبيب الزائر”، بالإضافة إلى بحث إمكانية إنشاء مجلس علمي مشترك لعمل خطط بحثية للأبحاث العلمية في مجالات تحسين النظام الصحي والجوانب العلاجية والصحة العامة؛ ليتم طرحها للراغبين وتحديد آليات لتمويل تنفيذها.