لجنة في #الشورى تطالب ببرنامج زمني لتنويع الدخل وتقليل الاعتماد على البترول

لجنة في #الشورى تطالب ببرنامج زمني لتنويع الدخل وتقليل الاعتماد على البترول

الساعة 2:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1000
0
طباعة
الشورىa

  ......       

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والخمسين التي يعقدها الاثنين المقبل تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التعديلات المقترحة على بعض مواد نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /15 وتاريخ 11 /3 /1424هـ.
كما يناقش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1435 /1436هـ، وقد طالبت اللجنة في توصياتها التي ضمنتها التقرير بوضع برنامج تنفيذي متكامل لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على البترول كمصدر دخل رئيسي، وفق أهداف طموحة وجدول زمني محدد ومتابعة فعالة.
ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مقترح تعديل نظام المحافظة على مصادر المياه الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 24 /8 /1400هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور سلطان السلطان استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وتقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية التعاون الجمركي بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية مصر العربية.
ويناقش في جلسته العادية السادسة والخمسين التي يعقدها الثلاثاء المقبل تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع نظام الغرامات والجزاءات البلدية عن مخالفات الصحة العامة، ويتكون مشروع النظام من 14 مادة.
وقد أعادت لجنة الحج والإسكان والخدمات بالمجلس صياغة المشروع الذي تبنته الحكومة كمشروع لائحة –، وبينت في تقريرها أنه رأت تحويل مشروع لائحة الغرامات والجزاءات عن مخالفات الصحة العامة إلى مشروع نظام لاشتماله على أحكام نظامية مثل التجريم والعقاب.
كما يناقش المجلس – في هذه الجلسة – تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مدى ملاءمة دراسة عدة تعديلات مقترحة على نظام الأحوال المدنية المقدم من أعضاء المجلس صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل، والدكتور ناصر بن داود والدكتورة هيا المنيع والدكتورة لطيفة الشعلان استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وتهدف التعديلات إلى منح الأم العديد من الحقوق منها منحها وثيقة رسمية تثبت صلتها بأولادها.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة تقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1435 /1436هـ، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع مذكرة التفاهم المتعلقة ببرامج التعاون النووي الخاصة بتأسيس الشراكة في تقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة، وبناء القدرات البشرية النووية المشتركة والأبحاث الأكاديمية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربة السعودية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في جمهورية كوريا.


قد يعجبك ايضاً

بأمر الملك.. 30 سيدة في مجلس الشورى وهذه أسماؤهن

المواطن – الرياض أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك