الصحة العالمية.. سبعة ملايين حالة وفاة سنويا بسبب ملوثات الهواء

الصحة العالمية.. سبعة ملايين حالة وفاة سنويا بسبب ملوثات الهواء

الساعة 3:13 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
920
0
طباعة
منظمة-الصحة-العالمية

  ......       

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم ان ملوثات الهواء قصيرة الاجل تسهم الى حد كبير في اكثر من سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة سنويا.
واكدت المنظمة في تقرير صدر بعنوان (الحد من المخاطر الصحية من خلال التخفيف من الملوثات المناخية قصيرة الأجل) وجود حاجة ماسة للحد من ملوثات الهواء قصيرة الاجل واهمها انبعاثات الكربون والأوزون والميثان التي تسهم في تغيرات مناخية سلبية.
ودعا التقرير الى اتخاذ وزارات الصحة والبيئة نحو 20 من التدابير في الوقت الحاضر للحد من الانبعاثات وحماية الصحة وتجنب المرض والوفاة المبكرة.
واوضح ان من اهم تلك التدابير التحول من الوقود الاحفوري الى مصادر الطاقة المتجددة والحد من النفايات الغذائية وتحسين وقود المطابخ المنزلية.
وشدد على ضرورة اعتماد السياسات والاستثمارات التي تعطي الأولوية للنقل السريع مثل الحافلات والقطارات وتشجيع انشاء اماكن المشاة الآمنة وتقليل نسبة الضوضاء والتخلص من الخمول البدني وتقليل الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق.
وفي السياق ذاته حث التقرير الرأي العام والسكان بزيادة استهلاك الأطعمة ذات الأصل النباتي والقيمة الغذائية العالمية والتي يمكن ان تقلل من الاصابة بأمراض القلب والسرطان وانبعاثات غاز الميثان المرتبطة بانتاج بعض الأطعمة من مصادر حيوانية.
وقال التقرير استنادا على دراسة مشتركة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ان التقليل من الملوثات قصيرة الاجل من شأنه منع 4ر2 مليون حالة وفاة مبكرة سنويا بحلول عام 2030.
واكد ان اعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية والعمل بها يمكن ان يحافظ على حياة 5ر3 مليون نسمة سنويا بحلول عام 2030 وما بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين نسمة سنويا بحلول عام 2050.
يذكر ان الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية لدورة العام الحالي اعتمدت قرارا لمعالجة الآثار الصحية لتلوث الهواء يشدد على ضرورة التعاون بين مختلف القطاعات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة بتلوث الهواء.


قد يعجبك ايضاً

فرنسا تمدد حالة الطوارئ حتى يوليو 2017

المواطن – نت أقر مجلس الوزراء الفرنسي، اليوم