المملكة و#فرنسا توقعان 4 اتفاقيات وخطاب تعاون في الطاقة الذرية

الثلاثاء ١٣ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٦:٢٧ مساءً
المملكة و#فرنسا توقعان 4 اتفاقيات وخطاب تعاون في الطاقة الذرية

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد المشرف على اللجنة التنسيقية السعودية الفرنسية المشتركة، ورئيس وزراء فرنسا ايمانويل فالس، اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بالرياض، بالتوقيع على أربع اتفاقيات وخطاب نوايا بين المملكة وجمهورية فرنسا.

ووقّع الطرفان على اتفاقية تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومديرية الإنشاء البحري والأنظمة الفرنسية لإقامة مركز أبحاث بحرية، وقّعها من الجانب السعودي صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس المدينة، ومن الجانب الفرنسي رئيس المديرية هرفي غييو.

كما تم توقيع اتفاق تعاون وتدريب بين مدينة الملك فهد الطبية، ومعهد جوستاف روسي، وقّعها من الجانب السعودي المدير التنفيذي العام لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود يماني، ومن الجانب الفرنسي رئيس المعهد شارل غيبرات.

من جانبهما، وقّعت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة وهيئة الطاقة الفرنسية، خطاب نوايا في مجال الطاقة المتجددة، وقّعها من الجانب السعودي معالي نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة الدكتور وليد أبو فرج، ومن الجانب الفرنسي كل من رئيس شركة كهرباء فرنسا جان برناد ليفي، ورئيس شركة إريفا فيليب فاران.

كما تم التوقيع على إنشاء مصنع لإنتاج بلازما الدم في المملكة؛ وقّع من الجانب السعودي أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن المفضي، ومن الجانب الفرنسي المدير العام للمختبرات الفرنسية كريستيان بيشون.

وتم توقيع اتفاقية لصندوق الاستثمارات العامة لإنشاء صندوق سعودي قيمته مليارا دولار مخصص للمشاركات في الصناديق الخاصة في فرنسا، وقّعها من الجانب السعودي أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن المفضي، ومن الجانب الفرنسي مدير شركة أيدي إنفست، ورئيس شركة أرديان فرانسوا توازي.

اللجنة التنسيقية الدائمة السعودية الفرنسية تعقد اجتماعها الثاني (واس) 29-12-1436 هـ 2