باحث فلكي: المملكة تستقبل أجمل 50 يومًا بالسنة غدًا

باحث فلكي: المملكة تستقبل أجمل 50 يومًا بالسنة غدًا

الساعة 7:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3670
1
طباعة
مدينة الرياض

  ......       

قال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق: إنه خلال الخمسين يومًا القادمة ستعيش المملكة الأيام الأجمل في السنة على الإطلاق على مناطق الخليج، وهي فترة موسم الوسم الذي سيحل علينا غدًا الاثنين.
وأشار “الزعاق” إلى أنه يُطلق “الوسم” في اللغة على أثر الكي، وعند أهل الأنواء يطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل، وهو موسم بداية نزول الأمطار الطبيعية، لافتًا إلى أن الأمطار السابقة على دخوله تسمى قلايد الوسم، والأمطار التي تهطل في أوله تسمى الثروي نسبة إلى الثريا، والأمطار التي تهطل في آخره تسمى الولي.
ولفت “الزعاق” إلى أن جميع فترات أمطار الوسم مفيدة جدًّا للأرض والبحر؛ فيقول السلف عن مطره: “حص في البحر وفقع بالبر”؛ أي أن مطر الوسم إذا سقط على البحر يخلق اللؤلؤ، وإذا سقط على البحر ينبت الفقع.
وأشار إلى أن مدة الوسم النوئية 52 يومًا، والفعلية 72 يومًا؛ فـ20 يومًا من المربعانية تُعتبر من الوسم، كما أن للوسم علامات تدل على دخوله، أهمها تخلُّق السحب وظهورها من جهة المغرب واخضرار الأشجار وانكسار حدة الحرارة وتفشي النمل وهيجانه على وجه الأرض.
وبيّن “الزعاق” أن ما شهدته بعض المناطق من أمطار خلال هذه الأيام داخلة في حيز الوسم، ومن خلال هذه الفترة سنتأثر بمنخفضات جوية تصدرها هضبة البحيرات في شرق إفريقيا، ومن عادة هذه المنخفضات أنها تسبب هطول أمطار بين حين وآخر.


قد يعجبك ايضاً

فلكي لـ”المواطن”: موجة صقيع تضرب المملكة والحرارة دون الصفر في بعض المناطق

المواطن – متعب النماصي – الجوف توقع الخبير