بالصور.. قبور مكشوفة في معشوقة #الباحة : تصريح مخالف للأوقاف وتجاهل من الأمانة

بالصور.. قبور مكشوفة في معشوقة #الباحة : تصريح مخالف للأوقاف وتجاهل من الأمانة

الساعة 12:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4010
0
طباعة
معشوقة2

  ......       

اشتكى أهالي مركز معشوقة بمحافظة القرى شمالي منطقة الباحة من إهمال مقبرة “العطافة السفلى” وتركها مأوى للوحوش ومرعى للبهائم، وأن الأمانة أحاطت المقبرة بسور لم تُكمله ولم تضع له باباً؛ ما جعل فائدته معدومة ولم يحمِ الأموات من مهانة الانتهاك سواءً للحيوانات أو لبعض المتسللين الذين يجدون المقبرة استراحة على الطريق، خاصة وأن الموقع لا يفصله عن الشارع العام سوى بضعة أمتار فقط، وأن ذلك الإهمال والتجاهل زاد عن 40 شهراً.

فيما لم تكلف الجهاتُ المعنية نفسها عناءَ إكرام هؤلاء الأموات وإعادة إغلاق القبور التي أصبحت مكشوفة بل تنصلت من المسؤولية، فمنهم من تجاهل الاستفسار ومنهم من نفى علاقة وزارته بالموضوع برمته برغم تعارض ذلك مع تصريح عضو هيئة كبار العلماء.

وقال لـ ” المواطن “ محمد الغامدي: “نطالب الأمانة بإغلاق المقبرة فهي لا تحتاج في ذلك لأكثر من باب وإكمال السور من تلييس وطلاء؛ حتى يعلم سالكو الطريق أنها مقبرة ويتوقفوا عن رمي مخلفات مركباتهم فيها، فالبعض قد يعتقد أن الموقع سور خاص وقد مضى على تسوير المقبرة قرابة 3 سنوات ونصف ثم توقف العمل ولا نعلم ما السبب، وقطع الأشجار والنباتات والأعشاب البرّية التي ملأت المقبرة”.

وأضاف: نطالب فرع وزارة الأوقاف بالباحة بتشكيل لجنة لإعادة إغلاق القبور التي فُتحت من عوامل التعرية والأمطار والإهمال، وأصبح رفات الأموات واضحاً لمن يطيل النظر فيما داخل القبور المكشوفة، أو نقلها لقبورٍ أخرى إن رأت اللجنة ذلك.

“المواطن” عرضت موضوعَ القبور المكشوفة وامتهانها على فضيلة الدكتور علي الحكمي -عضو هيئة كبار العلماء- الذي قال: ” معلوم أنه يجب احترام الأموات كالأحياء، فلا تُنبش قبورهم ولا تعرَّض للإهانة ويجب صيانة المقابر والمحافظة عليها وفي ذلك فتاوى متعددة وقرارات رسمية”.

وأضاف: ” يمكن التواصل مع مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية لمعاينة الحالة ثم الرفع بها لسماحة المفتي”.

أما الناطق الإعلامي لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالباحة طلال الفقيه فقد كان له رأي مخالف لما ذكره عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الحكمي، حيث قال: ” هذا من اختصاص الأمانة وليس وزارة الشؤون الإسلامية “.

وشدد الفقيه على أنه ليس من اختصاصهم تغطية القبور المفتوحة أو نقلها.

وعرضت ” المواطن “ الموضوع على صدّيق الشيخي -الناطق الإعلامي لأمانة الباحة- الذي وعد بالإيضاح، ولكنه لم يتم ذلك منذ قرابة 4 أيام بالرغم من التأكيد عليه عدة مرات.

 

معشوقة13

معشوقة

معشوقة1

 

 

 

 

 

معشوقة9 معشوقة10

معشوقة11

معشوقة12

 

معشوقة2

معشوقة5


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة بمجموعة لاند مارك العربية في #الرياض

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة مجموعة لاند مارك