بكين تحذر وتلاحق سفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي.. ومسؤولون أمريكيون: نتحرك وفق القانون الدولي

بكين تحذر وتلاحق سفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي.. ومسؤولون أمريكيون: نتحرك وفق القانون الدولي

الساعة 12:29 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1205
0
طباعة
President Obama Hosts Chinese President Xi Jinping For State Visit

  ......       

أعلنت السلطات الصينية، الثلاثاء، أنها حذرت ولاحقت سفينة حربية أمريكية اقتربت من جزر صناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي.
 
ووصفت وزارة الخارجية الصينية الخطوة الأمريكية بأنها “غير مشروعة”، مضيفة في بيان أن “الصين تحث بقوة الجانب الأمريكي على تصحيح خطأه على الفور وألا يتخذ أي إجراءات خطيرة أو استفزازية تهدد سيادة الصين ومصالحها الأمنية”.
 
وقال مسؤولون أمريكيون لـCNN إن السفينة الحربية الأمريكية “يو اس اس لاسين” أبحرت على بعد أقل من 12 ميلا بحريا من جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي قرب جزر تتنازع الصين السيادة عليها مع فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي وتايوان.
 
وأوضح مسؤول أمريكي: “نحن نقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي بما يتفق والقانون الدولي”، حيث لا تمنح قوانين الملاحة عادة حدود الـ12 ميل للجزر الصناعية.
 
وأكد مسؤول أمريكي آخر على حرية التحرك، قائلا: “سوف نحلق ونبحر ونتحرك في أي مكان في العالم يسمح به القانون الدولي”.
 
وكان وزير الخارجية الصيني حذر واشنطن قبل تحرك السفينة الحربية قرب الجزيرة من هذه الخطوة، قائلا “ننصح الولايات المتحدة أن تفكر جيدا قبل التحرك وألا تتصرف بطريقة عمياء أو تخلق مشاكل من لا شيء”.
 
وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ شدد خلال لقائه نظيره الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض على حق الصين في الحفاظ على “سيادتها” في بحر الصين الجنوبي. بينما انتقد أوباما محاولة الصين السيطرة على هذه المنطقة المهمة للملاحة والتجارة الدولية.

قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم