بنك الجزيرة و”جنى” يوقعان اتفاقية لتمويل 2300 أسرة منتجة بـ10 ملايين ريال

بنك الجزيرة و”جنى” يوقعان اتفاقية لتمويل 2300 أسرة منتجة بـ10 ملايين ريال

الساعة 9:47 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
2655
0
طباعة
الخميس و د. فهد العليان خلال التوقيع

  ......       

وقّع مركز بناء الأسر المنتجة (جنى) وبنك الجزيرة- أمس بمدينة الرياض- اتفاقية لإطلاق محفظة تمويلية لصالح الأسر المنتجة لتمويل مشاريع خاصة بقيمة 10 ملايين ريال، ووقّع عن مركز جنى محمد بن حمد الخميس، رئيس المجلس الإشرافي، وعن بنك الجزيرة د. فهد بن علي العليان، المدير التنفيذي لبرامج خدمة المجتمع، نيابة عن خالد بن عمر البلطان، عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة العليا لبرنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة).
وقال د. فهد بن علي العليان- المدير التنفيذي لبرامج خدمة المجتمع في بنك الجزيرة- خلال مؤتمر صحفي: إن المحفظة الإقراضية مع (جنى) تضاعفت 200% عما كانت عليه، مؤكدًا تركيزهم على المناطق الطرفية من المملكة من خلال برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة)، الذي يعمل تحت مظلة المسؤولية الاجتماعية في البنك بمحفظة تقدر بــ100 مليون ريال.
فيما كشف محمد بن حمد الخميس- رئيس المجلس الإشرافي في (جنى)- عن مشروع جديد مع وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعيات البر بمحفظة قيمتها 75 مليون ريال لتأسيس وتمويل 60 وحدة تمويل أصغر في 60 جمعية في مناطق المملكة خلال ثلاث سنوات غير مستردة، لافتًا إلى أن العمل جارٍ على الخطة الإستراتيجية للمركز على محورين تنطلق في يناير المقبل: توسعة المنتجات للمستفيدات، وتحقيق الاستدامة المالية التشغيلية.
وأوضح “الخميس”، أن (جنى) بدأ في 2010 بمحفظة إقراضية قيمتها 1.5 مليون ريال والآن يملكون محفظة قيمتها 100 مليون ريال في عام 2015، مضيفًا أن الديون المعدومة وغير المحصلة لا تتجاوز 0.04% طيلة السنوات الخمس الماضية بعد تقديم قروض بقيمة 252 مليون ريال.
وتُعد هذه الاتفاقية بين مركز جنى وبنك الجزيرة بحسب محمود الشامي المدير التنفيذي لمركز جنى، امتدادًا لاتفاقيات سابقة أثبتت نجاحها بين الطرفين، وتُعد تحولًا إيجابيًّا لتطوير آلية تقديم القروض للأسر المنتجة، وتقضي هذه الاتفاقية الثالثة بتمويل بنك الجزيرة لمحفظة إقراضية بقيمة 10 مليون ريال على أن يقوم مركز جنى بإدارتها وتمويل الأسر المنتجة، وأن يستفيد من هذه الاتفاقية حوالي 2300 أسرة، موزعين على فروع جنى المنتشرة في مناطق المملكة (الدمام- الخبر- حائل- القصيم- الأحساء- الباحة- ينبع- مكة المكرمة- ينبع- جازان- الجوف)، مضيفًا أن الاتفاقية تركز على تقديم قروض متناهية الصغر للنساء في مناطق المملكة وتأهيلهن وتطويرهن اقتصاديًّا واجتماعيًّا؛ لتحقيق الاستدامة الإنتاجية لهن ولمشاريعهن.
ووفقًا لـ”الشامي” فإن المركز يسعى لبناء شراكات مع مؤسسات المجتمع ورجال المال والأعمال للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية وترسيخ مفهوم رأس المال الاجتماعي؛ لتحسين نوعية الحياة لأفراد المجتمع، والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة، وبدأ المركز بسلسلة من الشراكات الفاعلة مع عدد من الجهات الحكومية والجهات الخاصة؛ كالبنك السعودي للتسليف والادخار، والشركة السعودية لأنابيب الصلب، ومركز التكافل بحي الروضة في الدمام، وشركة خالد بن علي التركي وأولاده، ومصرف الراجحي، وأوقاف العرادي، وشركة أرامكو السعودية، وجمعية ارتقاء لتأهيل الحاسبات الآلية، وشركة إنتل العالمية، والبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، كل ذلك لدعم وتدريب وتأهيل الأسر المنتجة.
وعبّر “الشامي” عن شكره وامتنانه لإدارة برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة)، معتبرًا هذه الاتفاقية شراكة ناجحة لكلٍّ من المركز وبنك الجزيرة لتحقيق أهداف الطرفين في تطوير مشاريع الأسر ورفع مستوى الإنتاج للسيدات العاملات وتوفير فرص عمل نسائية احترافية في جميع مناطق المملكة التي تعمل بها (جنى).
وذكر أن أهمية المركز تكمن في كونه مشروعًا اقتصاديًّا اجتماعيًّا يستهدف النساء العاطلات عن العمل، وكل من ترغب بالعمل والإنتاج من خلال تقديم خدمات الإقراض المتناهي الصغر للنساء.
وأشار “الشامي”- في ذات السياق- أن المركز حقق 50 ألف فرصة عمل، وقدّم قروضًا بقيمة 252 مليون ريال في 11 فرعًا بالمملكة، وبنسبة توطين للوظائف 93%، فيما كانت نسبة النساء العاملات بالمركز 86%، ونسبة التحصيل بالمركز من المستفيدات 99%، وتُعتبر هذه نسبة متفوقة مقارنةً بالمشاريع المماثلة لها داخل السعودية وخارجها؛ مما يدل على نجاح المشاريع التجارية الخاصة بالمستفيدات، ويبيّن في الوقت نفسه كفاءة مركز جنى في تحصيل أقساط القروض من آلاف العميلات في جميع المناطق التي يقوم بخدمتها.

محمد الخميس متحدثا خلال المؤتمر الصحفي

صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. هيئة النقل ترصد مخالفات بأكثر من مليون و 200 ألف ريال

المواطن – الرياض تواصل هيئة النقل العام تنفيذ