تحذير فوري: غيِّروا أرقام بطاقاتكم المصرفية بعد استخدامها خارج المملكة

تحذير فوري: غيِّروا أرقام بطاقاتكم المصرفية بعد استخدامها خارج المملكة

الساعة 10:47 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1990
1
طباعة
بطاقة مصرفية

  ......       

حذّر أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، من وجود عصابات احتيال منتشرة في كثيرٍ من الدول، بإمكانها نسخ معلومات البطاقة البنكية عند استخدامها من قبل عميل عبر جهاز مُتضرر، ثم استخدام المعلومات لتنفيذ عمليات مالية غير مرخصة وغير شرعية. لهذا طالب حافظ مستخدمي بطاقاتهم المصرفية خارج البلاد بشكل فوري، للإسراع في تغيير الأرقام السرية للبطاقات بعد استخدامها خارجياً.

وقال حافظ، بحسب صحيفة “الشرق”، إن مثل هذه العمليات تنتشر في دول تعاني في الأساس من ضعف وهشاشة في البنية التحتية المعلوماتية، إضافة إلى عدم القدرة على توفير أنظمة فاعلة لحماية المعلومات، وهو ما يُمكِّن عصابة الاحتيال من الحصول على بيانات البطاقة البنكية وتنفيذ عمليات احتيال مالي. ونصح أمين التوعية المصرفية في البنوك السعودية بتغيير الرقم السرّي للبطاقة المصرفية بعد استخدامها خارج المملكة، أما داخل المملكة، فالأفضل تغيير الرقم السرّي على نحو دوري.

ووصف حافظ التهاون في تداول واستخدام البطاقات المصرفية أو البيانات والمعلومات الشخصية والمصرفية، بأنه “عادة ما يكون السبب الرئيس في تمكين المحتالين من استغلال ذلك للإيقاع بالعميل في شباك الاحتيال”.

إرشادات “البنوك السعودية”

وبحسب موقع “البنوك السعودية” على الإنترنت، لوحظ قيام بعض العصابات بتركيب أجهزة استنساخ على بعض أجهزة الصراف الآلي (خارج المملكة) بغرض استنساخ معلومات البطاقات المصرفية (ذات الشريط الممغنط) أثناء استخدامها على هذه الأجهزة، ليقوموا بتفريغ البيانات المستنسخة فيما بعد في بطاقات بلاستيكية واستخدامها في عمليات شراء وسحب نقدي، كما يقوم بعض ضعاف النفوس بسرقة البطاقات المصرفية من بعض العملاء واستخدامها في الاختلاس من الحسابات، ويمكن تجنب ذلك باتباع الإرشادات الآتية:

1- عدم استخدام البطاقات المصرفية (خارج المملكة) في الأماكن المشبوهة والمنزوية البعيدة عن الأنظار، وكإجراء احترازي فإنه يمكن للعميل تغيير الرقم السري للبطاقات فور الوصول إلى المملكة، علماً أن المؤسسة اتخذت تدابير بغرض حماية البطاقات المصرفية الصادرة من البنوك العاملة في المملكة من الاستنساخ، ومنها توجيه البنوك إضافة تعديلات على أجهزة الصراف الآلي تمنع تركيب أجهزة استنساخ عليها، وكذلك توجيه البنوك إيقاف إصدار البطاقات المصرفية ذات الشريط الممغنط وإصدار بطاقات مشفرة بدلاً منها غير قابلة للاستنساخ (Chip Card).

2- المحافظة على البطاقات المصرفية (الصراف الآلي والبطاقة الائتمانية.. الخ) والمحافظة على أرقامها السرية وعدم إفشاء بياناتها لأي شخص مهما كان ومهما كانت الأسباب، مع ضرورة تجنب استخدامها في تنفيذ عمليات شراء عن طريق جهات أو أشخاص مشبوهين أو غير موثوقين سواء كانت عمليات الشراء باستخدام مباشر للبطاقات أو عن بعد (عن طريق الهاتف أو مواقع الإنترنت.. الخ) وتجنب استخدام تاريخ الميلاد أو جزء من أرقام الهواتف كأرقام سرية وعدم كتابة الأرقام السرية على البطاقات المصرفية وتجنب كتابتها في ورقة ووضعها مع البطاقة.


قد يعجبك ايضاً

انخفاض أسعار الأراضي خارج الحرم 30% قبيل رسوم البيضاء بمكة

المواطن – مكة المكرمة انخفضت أسعار الأراضي خارج