شاهدوا “الثلاثي الكوكبي” بحالة لن تتكرر قبل 2021

شاهدوا “الثلاثي الكوكبي” بحالة لن تتكرر قبل 2021

الساعة 12:11 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
2025
0
طباعة
كواكب

  ......       

في هذه الليلة ولغاية التاسع والعشرين من أكتوبر الحالي، وقبل الفجر، سيكون ممكنا مشاهدة كواكب الزهرة والمريخ والمشتري أثناء دورانها في مداراتها حول الشمس، في حالة لن تتكرر قبل العام 2021.
ففي ساعات الفجر من هذه الليالي، سيكون ممكنا، بالنسبة للمشاهد على الأرض، رؤية الكواكب الثلاثة وهي تتجمع معا جراء تقاطع مداراتها على مستوى واحد.

وأثناء تقاطعها يتشكل ما يشبه المثلث في الجزء الشرقي من السماء في وقت ما قبل الفجر، وتبدو الكواكب الثلاث وكأنها تتجمع معا، في حالة يطلق عليها اسم “الثلاثي الكوكبي”، وهو الاسم الذي يطلق على أي تجمع لثلاثة كواكب.

ويأتي تقاطع الكواكب الثلاثة نظرا لأن سرعة دورانها حول الشمس ليست موحدة ولا ثابتة وتعتمد على قرب الكوكب من الشمس أو بعده عنها.

فكوكب الزهرة مثلا يحتاج إلى 225 يوما للدوران حول الشمس بينما يحتاج المريخ إلى عامين، فيما يستغرق المشتري 12 عاما ليكمل دورته حول الشمس.

ويعتبر كوكب الزهرة ثالث أكثر الأجرام السماوية سطوعا بالنسبة للأرض، بينما المشتري يحتل المركز الرابع في الأكثر سطوعا، وذلك بعد كل من الشمس والقمر.

ولذلك لن يجد عشاق مشاهدة النجوم والكواكب مشقة في رؤيتها عند ساعات الفجر بين اليوم الاثنين والخميس.

أما بالنسبة إلى المريخ، فإن رؤيته قد تبدو صعبة بعض الشيء نظرا لكونه باهتا مقارنة بالزهرة والمشتري، وستكون أفضل رؤية له ضمن الثلاثي الكوكبي قبل شروق الشمس بساعة تقريبا.

وربما تتاح الفرصة أيضا لمشاهدة كوكب عطارد، بصورة خاطفة، في الأفق مع بدء انقشاع الظلام التام وحلول الفجر.


قد يعجبك ايضاً

هذه الهواتف لن يعمل عليها “واتس آب” ثانية

المواطن – وكالات كشفت الشركة المطورة لتطبيق واتساب