صحيفة بريطانية: اشتراطات نقل الأموال قد تؤثر بالسلب على سوق الصرافة #السعودي

صحيفة بريطانية: اشتراطات نقل الأموال قد تؤثر بالسلب على سوق الصرافة #السعودي

الساعة 2:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5780
0
طباعة
فلوس

  ......       

حذرت صحيفة “الفايننشيال تايمز” البريطانية من خطورة القرارات التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي، من وضع اشتراطات قوية على طرق نقل الأموال من محال الصرافة إلى مؤسسات وشركات الصرافة أو البنوك.

وكانت المؤسسة قد أصدرت مجموعة من الاشتراطات حول طرق نقل الأموال بين محال الصرافة إلى الشركات أو البنوك، وألا يتم النقل إلا عن طريق سيارات نقل الأموال؛ من أجل سلامة المنقولات وحذرت من يخالفها بغرامة تصل إلى 100 ألف ريال أو الإيقاف المؤقت لترخيصه أو الإيقاف النهائي له.

وقالت الصحيفة البريطانية: “ظاهر تلك القرارات طيب؛ لأنه يعزز الأمان المصرفي في البلد، ولكن طرق تطبيقه هي ما قد تؤثر بالسلب على السوق المصرفية”.

وأشارت الفايننشيال تايمز إلى أن هذا القرار لا يتماشى بشكل كبير مع الكثير من محال الصرافة، خاصة لعدم توافق مواعيد عملها مع مواعيد عمل سيارات نقل الأموال؛ ما سيعرضها لخطورة أكبر في إبقاء تلك الأموال الضخمة في المحال بعد إغلاقها.

وتابعت الصحيفة قائلة “تلك الإجراءات يمكن أن تعزز بدورها ظهور نوع من أنواع السوق السوداء الجديدة، التي تحتوي على طرق غير قانونية لنقل الأموال، وستكون صعبة السيطرة عليها حال انتشارها، وهو ما ينبغي أن تحذر منه السلطات السعودية مبكراً قبل فوات الأوان”.

واستمرت قائلة “ما قد يدفع الكثيرين إلى تلك السوق السوداء، هو أن تكلفة سيارات نقل الأموال أكبر بكثير من تكلفة نقلها يدوياً، علاوة على أن تأخر نقل الأموال من الفئات الصغيرة خمسة وعشرة ريالات يُعرِّض تلك المحال لخسائر كبيرة؛ ما سيجعلها تُصرّفها بطرق غير شرعية”.


قد يعجبك ايضاً

لا تنزع شعر أنفك قد “تموت”

المواطن – وكالات أكد أطباء أن نزع شعر