علماء ينجحون في إعادة بناء جزء من عقل “#ديجيتال”

علماء ينجحون في إعادة بناء جزء من عقل “#ديجيتال”

الساعة 2:14 مساءً
- ‎فيغرائب
1335
1
طباعة
ديجيتال

  ......       

 

تَمَكّن 82 باحثاً من مؤسسات علمية من مختلف أنحاء العالم، أخيراً، من إعادة بناء جزء من دماغ أحد فئران التجارب “ديجيتال” عن طريق الكمبيوتر.

 

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية: إن المشروع تَكَلّف أكثر من مليار دولار أمريكي، وهو مرحلة أولية تُمَهّد لتطبيقها على الدماغ البشرية.

 

وكان المئات من علماء الأعصاب قد انتقدوا المشروع العام الماضي، ووصفوه بأنه غير ذي جدوى؛ ولكن مع نجاح التجربة اختلف الأمر كثيراً.

 

قال هنري ماركرام، قائد المشروع العلمي: إنه وعدد كبير من العلماء نجحوا في صناعة أول خريطة لسير 30000 خلية من خلايا المخ، وأشار إلى أنه حتى الآن لا يمكن أن نقول إنه يمكن إعادة بناء العقل البشري؛ فالتجربة نُفّذت فقط على الفئران، وهذا لأن العقل البشري يحتوي على 85 ملياراً أو أكثر من الخلايا العصبية؛ لذلك ما توصلنا إليه هو بداية ناجحة لمشروع عملاق لبناء العقل البشري رقمياً عن طريق ترميز بعض خصائص الخلايا العصبية وصلاتهم المشتركة بين جميع العقول.

 

ووفقاً لتقرير صدر من العلماء العاملين على المشروع؛ فإن بناء نسخة رقمية لجزء من دماغ الفئران، استخدم الباحثون فيه بيانات من بعض الخلايا، وبعد ذلك تم محاكاة أنواع معينة من نشاط الدماغ رقمياً باستخدام تقنيات متطورة، وتوصلوا لطريقة تجعل الأجزاء الجديدة الرقمية تعمل مثل الأنسجة الحية.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية