#كوالكوم تعرض معالجًا جديدًا يحوي 24 نواة

#كوالكوم تعرض معالجًا جديدًا يحوي 24 نواة

الساعة 11:21 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا
1085
0
طباعة
معالج-كوالكم

  ......       

قامت شركة كوالكوم بعرض واختبار معالج جديد يحوي 24 نواة معالجة مركزية، وذلك ضمن عرض حي قامت به “كوالكوم”، وأطلقت عليه منصة تطوير الخوادم SDP، حيث قامت “كوالكوم” بعرض نماذج للاختبار من المعالج الجديد، وعرضته على عملاء مركز البيانات الخاص بها ضمن العرض.
ويأتي المعالج الجديد وفق معمارية ARM وبتقنية 64 بت، ويعمل وفق مجموعة تعليمات ARMv8- A، ويُعتبر المعالج الجديد موجهًا إلى فئة أجهزة جديدة، وهي الخوادم وليس الهواتف المحمولة.
وتُعتبر شركة كوالكوم رائدة في مجال صناعة المعالجات العاملة ضمن الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ويُعتبر أحد أهم أسباب نجاح الشركة هي سلسلة معالجات سنابدراجون Snapdragon الشهيرة، والتي تم استخدامها في هواتف نيكسوس الأخيرة، وضمن عدد لا يُحصى من الأجهزة الأخرى.
وتحتوي مراكز البيانات اليوم على مجموعات ضخمة من الخوادم وأجهزة التخزين، والتي تتواجد عادةً ضمن أماكن تحتوي أحدث المرافق التي بُنيت خصيصًا للتعامل مع متطلبات الطاقة والحرارة اللازمة لمجموعة الصفوف المتراصة من الخوادم.
وتحتاج هذه المراكز إلى كميات كبيرة من الكهرباء، كما أنها تقوم بتوليد الكثير من الحرارة، وهنا تأتي فائدة المعالجات العاملة وفق معمارية وتصميم ARM، والمعروفة باستهلاكها القليل للطاقة، وتقوم بتوليد الحرارة ضمن الحد الأدنى، حيث تتوجه الدراسات إلى استخدام مثل هذه المعالجات ضمن الخوادم؛ مما يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية لكل المركز، ويسهّل من إمكانية تبديد الحرارة الناتجة عن عمل هذه الخوادم.
وعملت شركة كوالكوم على مدار عامين لتطوير هذا المعالج الموجه إلى فئة الخوادم، وستقوم بإنتاج أول رقاقة متكاملة لفئة الخوادم متضمنة هذا المعالج، والذي يحوي 24 نواة معالجة مركزية، والتي ستكون أحد أكثر الرقائق المتكاملة تقدمًا ضمن الأسواق.
ويفترض بالمشروع الجديد SPD أن يستخدم أنوية خاصة، وليس من الواضح إذا كان الإصدار الخاص من المعالج ما قبل الإنتاج الفعلي يستخدم الأنوية القياسية المعروفة Cortex- A57 أو Cortex- A72، إلا أنه من المعروف أن النسخة النهائية من المعالج ستستخدم أنوية من تصميم كوالكوم.
ويعرف أن “كوالكوم” تعمل على أنوية جديدة مخصصة للهواتف؛ من أجل معالجها الجديد Snapdragon 820، ولكن يبقى السؤال الذي لا توجد إجابة له حاليًّا هو: هل هنالك أوجه تشابه بين أنوية المعالج الجديد وأنوية معالج SDP؟
ووفقًا لكبير مسؤولي مجموعة مراكز بيانات كوالكوم أناند تشاندراسيخير الذي صرح بأن المعالج الجديد SPD لا يستعمل أنوية Kryo من معالج Snapdragon 820، ولكنه يستخدم تصميم أنوية مختلف تمامًا عنها.
ووفقًا لتصريح “أناند” فإن شركة كوالكوم تعمل حاليًّا على إنتاج نوعين من الأنوية المختلفة والمعتمدة على معمارية 64 بت لمعالجات ARM بدون وجود أي شيء مشترك بينهم.
وتعمل الخوادم التي قدمتها “كوالكوم” بواسطة نظام التشغيل لينكس، حيث ظهر SDP يعمل بواسطة نواة لينكس من الإصدار 4.2 مع OpenStack DevStack، بينما عملت الأجهزة الافتراضية الخاصة بالزوار بواسطة توزيعة قياسية من لينكس مع تواجد خادم الويب أباتشي Apache مع وورد بريس Word Press.
ولتوضيح أهمية الخوادم يمكن النظر إلى ما تحققه، حيث تشير المعلومات إلى أن قسم مركز البيانات الخاص بشركة إنتل قد سجل حوالي 3.85 مليار دولار من مبيعات الربع الثاني من عام 2015، وهو ما يشكّل نسبة 29% من إجمالي إيرادات الشركة، وحوالي 64% من دخلها التشغيلي.
وهنالك الكثير من علامات الاستفهام حول أداء الأنوية الجديدة وإنتاجها الحراري، كما أن “كوالكوم” لم تكشف عن ما هي عملية التصنيع التي تستخدمها لإنتاج هذه الرقائق، ولا أي تفاصيل عن سرعة هذه الأنوية وترددها ولا الذاكرة المؤقتة.


قد يعجبك ايضاً

بالأرقام.. نزوح 24 شخصًا كل دقيقة بسبب الصراعات والحروب

المواطن – الرياض يضطر حوالي 24 شخصًا إلى