كيري يقترح عقد لقاء دولي حول سوريا.. وموسكو تدرس الفكرة

كيري يقترح عقد لقاء دولي حول سوريا.. وموسكو تدرس الفكرة

الساعة 9:54 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
685
0
طباعة
كيري

  ......       

أعلنت موسكو أنها تدرس اقتراحا قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول عقد لقاء دولي قريبا لبحث الأزمة السورية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول: “نحن على علم بهذا الاقتراح، وندرسه”.

وكان كيري قد أعلن في وقت سابق من اليوم في مؤتمر صحفي عقده بمدريد أنه ينوي بحث التطورات في سوريا في القريب العاجل مع ممثلي قيادة روسيا والسعودية وتركيا والأردن.
وأدرف الويزر قائلا: “لا يوجد هناك أي حل عسكري، ولقد أكدت ذلك الجميع، بمن فيهم الروس. كما أن الوضع الراهن يطال جميع دول المنطقة”.

وتابع: “سأحاول التوصل إلى اتفاق مع زعماء روسيا والسعودية والأردن وتركيا والدول الأخرى التي قد تساعد في إيجاد حل”.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنه يخطط للعودة إلى أوروبا الأسبوع القادم، لكي سيجتمع مع نظرائه من تركيا والسعودية والأردن وروسيا لبحث آفاق الانتقال السياسي في سوريا.

ومن المقرر أن يتوجه كيري إلى الشرق الأوسط في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، ومن ثم إلى واشنطن يوم الاثنين القادم. لكنه سيعود بعد ذلك إلى أوروبا مرة أخرى.

بدوره أكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أنه يجري حاليا بحث مبادرة وزير الخارجية الأمريكي، وذكر أن الحديث يدور عن لقاء بمشاركة أمريكا وروسيا والسعودية وتركيا والأردن، ولكن ليس على مستوى القمة.

مصادر أردنية ترجح عقد لقاء بين كيري والعاهل الأردني مطلع الأسبوع القادم

وفي هذا السياق رجّحت مصادر رسمية في عمان أن يلتقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بالوزير كيري في الأردن، مطلع الأسبوع المقبل، وتحديدا السبت أو الأحد المقبلين.

كما تحدثت المصادر في تصريح نقلته جريدة الغد الأردنية إمكانية عقد لقاء بين كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان، لبحث سبل تخفيف التوتر في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق