مركبة تعتزم جمع الماء من أحد “أقمار” زحل

مركبة تعتزم جمع الماء من أحد “أقمار” زحل

الساعة 5:35 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا
2565
0
طباعة
SPACE, SPACE:  This August 1998 NASA file image shows a true color photo of Saturn assembled from Voyager 2 spacecraft.  Three of Saturn's moons L-R: Tethys, 1,050 km. (652 mi.) in diameter; Dione, 1,120 km. (696 mi.); and Rhea, 1,530 km. (951 mi.) are seen in the image. The shadow of Tethys appears on Saturn's southern hemisphere. NASA announced 17 August, 2004 that the Cassini-Huygens space probe discovered two new moons around Saturn, which could be the smallest ever spotted around the ringed planet, NASA officials said Tuesday. The moons, measuring three and four kilometers (about two miles) in diameter, are located 194,000 and 211,000 kilometers (120,500 and 131,000 miles), respectively, from Saturn. They have been temporarily named S/2004 S1 and S/2004 S2.   AFP PHOTO/NASA  (Photo credit should read HO/AFP/Getty Images)

  ......       

تستعد مركبة فضائية أميركية لأخذ عينات من ينابيع على قمر ” انسيلادوس” الصغير، الذي يدور في فلك كوكب زحل.

وذكرت وكالة إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” الأربعاء، أن هذه المحاولة تأتي في محاولة للوقوف على ما إذا كانت هذه المياه مؤشرا على وجود حياة على هذا الجرم الكوني، وفقا لوكالة “رويتزر”.

وسيجري أخذ عينة صغيرة خلال مهمة المركبة التي ستغوص في هذه الينابيع، وهي تقترب من القمر بسرعة 30600 كيلومتر في الساعة، والتي تنطلق الخميس الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش).

وقال كورت نيبور مدير برنامج مهمة (كاسيني) التابعة لناسا إلى زحل:” إنها خطوة كبيرة للغاية في عصر جديد من استكشاف عالم المحيطات في مجموعتنا الشمسية، وهي أجرام ذات امكانية كبيرة لتوفير واحات للحياة”.

ولا تحتفظ هذه المركبة بمعدات كي ترصد بصورة مباشرة الحياة على هذا القمر، لكن العلماء يأملون باكتشاف تفاصيل عن هذا المحيط الجوفي الذي يعتقد، أنه مصدر هذا النبع المائي فيما يشك العلماء في أن قوى مد وجزر تجعل هذه المحيط يحتفظ بسيولة الماء في جوف القمر.

واكتشفت مهمة (كاسيني) هذه المياه الفوارة التي تنطلق من الينبوع والتي تندفع الى الفضاء لارتفاع مئات الكيلومترات عام 2005 أي بعد عام من الوصول الى زحل.

ويبلغ حجم زحل تسعة أضعاف كوكب الأرض ويعتبر ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويعد قمر “انسيلادوس” سادس أكبر أقمار زحل ويصل قطره إلى 500 كيلومتر.

 

 


قد يعجبك ايضاً

التحقيق المبدئي: حادث تحطم الطائرة الباكستانية نجم عن انفجار أحد محركاتها

كشف التحقيق المبدئي للسلطات الباكستانية أن حادث طائرة