مستقبل “حقوق الطفل” في #الرياض يومَي الأحد والاثنين

مستقبل “حقوق الطفل” في #الرياض يومَي الأحد والاثنين

الساعة 5:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
7600
0
طباعة
شعار هيئة حقوق الانسان

  ......       

تعقد هيئةُ حقوق الإنسان ندوةً بعنوان (الندوة التعريفية لاتفاقية حقوق الطفل)، وذلك يومَي الأحد والاثنين 12 _13 محرم 1437هـ الموافق 25 و26 أكتوبر 2015 في مدينة الرياض.

ويأتي عقد الندوة استكمالاً لتنفيذ مذكرة التعاون الفني بين المملكة العربية السعودية ممثلة في هيئة حقوق الإنسان، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، ويتخلل الندوة ست جلسات يشارك فيها عدد من الخبراء في مجال حقوق الطفل بالأمم المتحدة ومختصون في مجال حقوق الإنسان في المملكة.

ووجهت الدعوة لأكثر من مائة شخص “رجال ونساء” من منسوبي الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني؛ إذ تهدف الندوة إلى رفع قدرات منسوبي هذه الجهات في مجال حقوق الطفل عبر تسليط الضوء على الإطار الدولي لحقوق الطفل، واتفاقية حقوق الطفل، وتدابير تنفيذها في المملكة العربية السعودية.

ويرأس الجلسة الأولى من يوم الأحد عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد المفرح بعنوان “الإطار الدولي لحقوق الإنسان” يقدم الورقة الأولى عضو اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الدكتور إبراهيم الشدي عن “اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحة بها”.

ويتحدث الخبير الدولي في مجال حقوق الطفل الدكتور حاتم قطران في الورقة الثانية عن “الالتزامات المترتبة على الانضمام إلى اتفاقية حقوق الطفل؛ واجب الاحترام، واجب الحماية، واجب التنفيذ”.

وفي الجلسة الثانية، “تدابير تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل في المملكة”، التي يترأسها الدكتور أحمد المفرح فيتحدث الدكتور حاتم قطران حول “حالة التصديق على اتفاقية حقوق الطفل، تقديم التقارير، التحفظات والإعلانات، الوضع القانوني لاتفاقية حقوق الطفل في النظام الداخلي للمملكة العربية السعودية”.

ويتحدث الأمين العام للجنة الوطنية للطفولة الدكتورة وفاء الصالح في الورقة الرابعة عن “التنسيق وخطة العمل الوطنية وآليات المراقبة المستقلة”.

ويرأس الجلسة الثالثة “ملخص التعليقات الختامية للجنة حقوق الطفل بشأن تقرير المملكة العربية السعودية” عضو مجلس الشورى الدكتور خالد العواد إذ يتحدث الدكتور حاتم قطران، وكذلك الأمين العام السابق للجنة الوطنية للطفولة الدكتور بندر السويلم عن تعريف الطفل “المادة الأولى من الاتفاقية” المبادئ العامة لحقوق الطفل، الحريات والحقوق المدنية للطفل، العنف ضد الأطفال بما في ذلك حظر العقوبات الجسدية.

 

وفي يوم الاثنين تستعرض الجلسة الرابعة (ملخص التعليقات الختامية للجنة حقوق الإنسان بشأن المملكة) يرأسها الدكتور إبراهيم الشدي؛ إذ يتحدث الدكتور حاتم قطران عن البيئة الأسرية والحق في الرعاية البديلة؛ الحق في التعليم؛ وضع الأطفال في خارج بلدانهم الأصلية؛ الأطفال اللاجئون أو الساعون للحصول على الحماية الممنوحة للاجئين، وأطفال العمال المهاجرين، وضع الأطفال في حالة تنازع مع القانون.

وتركز الجلسة الخامسة التي يرأسها الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الدكتور إبراهيم الزيق على البروتوكولين الاختياريين الملحقين باتفاقية حقوق الطفل؛ إذ تتحدث الدكتورة وفاء الصالح في الجلسة السادسة حول وضع إعداد التقارير الخاصة بالبروتوكولين الاختياريين؛ فيما يتحدث الدكتور حاتم قطران في الورقة السابعة عن الالتزامات المترتبة على أحكام البروتوكولين الاختياريين لاتفاقية حقوق الطفل.

وستخصص الجلسة الختامية لحوار تفاعلي يرأسه الدكتور الشدي بمشاركة جميع المحاضرين.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حريق مدمر بأكبر مصافي البترول في أوروبا

المواطن – وكالات  تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف