هذا ما فعله #إعصار_شابالا المدمر في محافظة ظفار بـ #عُمان

هذا ما فعله #إعصار_شابالا المدمر في محافظة ظفار بـ #عُمان

الساعة 8:44 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
26975
0
طباعة
اعصار-شابالا-بعمان (1)

  ......       

أعلنت هيئة الأرصاد بسلطنة عُمان في إنذار جديد حمل رقم 2 بخصوص إعصار شابالا الذي يتوقع أن يؤثر على طقس السلطنة واليمن خلال الساعات القادمة من اليوم السبت؛ حيث يقترب الإعصار من سواحل الجزيرة العربية الجنوبية الآن.
وقال بيان نشرته وسائل إعلام عمانية: إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس توضح بأن الإعصار المداري (شابالا) يتمركز حاليًّا وسط بحر العرب السبت الموافق 31 أكتوبر 2015م، وتصل سرعة الرياح السطحية حول المركز تقريبًا 110 إلى 120 عقدة (205 إلى 225 كم/ ساعة)، ويبعد مركز الإعصار المداري حاليًّا 710 كيلومترات عن سواحل محافظة ظفار.
الإعصار ينذر بكوارث وهيجان البحر
وترجح آخر التحاليل من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحرك الإعصار المداري شابالا بالاتجاه الغربي الجنوبي الغربي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية خلال الـ24 ساعة القادمة.
ومن المحتمل أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة للسحب المصاحبة للإعصار المداري من مساء السبت مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة تؤدي لجريان الأودية وهيجان البحر على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى.
التأثير المباشر يبدأ غدًا
ويبدأ التأثير المباشر من مساء يوم الأحد والاثنين عند اقتراب مركز الإعصار المداري من الساحل؛ حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار، خاصة المناطق الغربية.
صور أولية لمحافظة ظفار قبيل وصول الإعصار
وتداول نشطاء صورًا لمحافظة ظفار بسلطنة عمان توضح أن البحر هائج، وتتمايل النخيل مع الرياح العنيفة.
من جانبها حثّت السلطات العمانية واليمنية المواطنين على الابتعاد عن المناطق الساحلية مع اقتراب الإعصار، بعد أن حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة من “إعصار قوي” يتجه نحو سلطنة عمان واليمن؛ حيث يمكن أن يضرب بقوة مصحوبًا بأمطار غزيرة قد تؤدي إلى انزلاقات في التربة.
الإعصار يتسبب مبدئيًّا بوقف الدراسة في 4 محافظات يمنية
في حين وجّهت قيادة غرفة العمليات المركزية باليمن الخاصة بمواجهة مخاطر إعصار (شابالا)- السلطات المحلية بمحافظات حضرموت، سقطرى، المهرة، وشبوة، بإيقاف الدراسة ابتداء من يوم غد الأحد حتى إشعار آخر؛ بسبب إعصار (شابالا) الذي يهدد بضرب سواحل هذه المحافظات، فيما طالبت السلطات بإخلاء المنازل هناك.
وبحسب بلاغ تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)؛ فقد ناقشت غرفة العمليات المركزية في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الداخلية اللواء الركن عبده الحذيفي، آلية العمل لمواجهة الأضرار التي قد يلحقها إعصار (شابالا) بالمحافظات المذكورة.

اعصار-شابالا-بعمان (2)


قد يعجبك ايضاً

#وظائف إدارية شاغرة في مستشفى الملك عبدالله الجامعي

المواطن- خالد الأحمد أعلن مستشفى الملك عبدالله الجامعي،