واشنطن توافق على بيع سفن حربية متطورة للسعودية بـ11 مليار دولار

واشنطن توافق على بيع سفن حربية متطورة للسعودية بـ11 مليار دولار

الساعة 10:22 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4240
0
طباعة
سفينة-حربية-أمريكية

  ......       

أعلنت الحكومة الأمريكية- اليوم الثلاثاء- موافقتها على بيع ما يصل إلى أربع سفن حربية متعددة المهام، من إنتاج لوكهيد مارتن، للسعودية في صفقة قيمتها 11.25 مليار دولار، تشمل المعدات المرتبطة بالسفن والتدريب والدعم اللوجستي.
وكانت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، المشرفة على المبيعات العسكرية الخارجية، أخطرت أعضاء الكونغرس الأمريكي بالصفقة مساء الاثنين، ونشرت بيانًا على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء.
وقالت المديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارلين هيسون: “مستعدون لدعم هذه الصفقة”، مشيرةً إلى احتمال استكمال البيع في 2016.
وقالت الوكالة: إن المعدات الدفاعية الأساسية في الصفقة قيمتها 4.3 مليار دولار، بينما يُخصص باقي المبلغ لتمويل المعدات والدعم اللوجستي والتدريب اللازم للبرنامج.
وأمام المشرِّعين 30 يومًا لتعطيل الصفقة، وإن كان من النادر أن يحدث ذلك؛ لأن الصفقات تخضع لعمليات تدقيق قبل أي إخطار رسمي.
وقال مصدر ثانٍ مطلع: إن الموافقة على الصفقة تسمح للسعودية والحكومة الأمريكية، بالتفاوض على عقد رسمي لشراء السفن، لكن ليس من المتوقع استكمال المفاوضات قبل آخر السنة.
وتُعد الصفقة جزءًا من تحديث واسع للأسطول الشرقي للمملكة، وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم أمريكية الصنع، وستعتمد السفن الجديدة على نموذج سفن ليتورال كومبات التي تبنيها “لوكهيد” حاليًّا للبحرية الأمريكية، ومُوردها الأساسي الشركة الإيطالية فنكانتيري.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. الدمار والخراب الذي خلّفه هجوم النظام على حي الشعار بحلب

المواطن – نت نشر مركز حلب الإعلامي، فيديو