تصميم حاسوب صغير بسعر 5$ فقط

الجمعة ٢٧ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٣٤ مساءً
تصميم حاسوب صغير بسعر 5$ فقط

عندما أطلق جهاز Raspberry Pi في عام 2012 فإنه لم يحصل على الشعبية الكبيرة نتيجة لقدرته الحاسوبية الكبيرة بالنسبة لحجمه الصغير المماثل لحجم بطاقة ائتمانية، بل لسعره الرخيص الذي يبلغ 25$، والآن سيتم إطلاق إصدار جديد هو Raspberry Pi Zero الذي يبلغ سعره 5$ فقط.
وكما هو الحال بالنسبة لباقي أجهزة سلسلة Pi فإن Pi Zero يفتقد للوحة المفاتيح والشاشة والفأرة، لكنه حاسوب متكامل يتألف من لوحة بمعالج Broadcom BCM2835 بتردد 1 جيجا هرتز، وذاكرة وصول عشوائي 512 جيجا بايت، ومنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية، ومنفذ لـmini HDMI، ومنفذي USB؛ واحد للبيانات والآخر للطاقة.
ويتفوق هذا الجهاز على الإصدار السابق الذي كان يتمتع بمعالج بتردد 700 ميجا هرتز، وذاكرة وصول عشوائي 256 ميجا بايت، لكنه لا يزال أضعف من Raspberry Pi 2 الذي أطلق في شهر شباط/ فبراير الماضي بمعالج 900 ميجا هرتز رباعي النواة، وذاكرة وصول عشوائي 1 جيجا بايت.
لكن مجددًا فإن الميزة الأقوى في هذا الحاسوب الصغير هي السعر الذي يصل إلى 5$ فقط؛ أي ما يعادل وجبة طعام في أحد المطاعم؛ إذ يمكنك شراء العديد من هذه الحواسيب وإنشاء حاسوب خارق في المنزل.
وبالنسبة لنظام التشغيل يتمتع Pi Zero بنظام Debian OS المعتمد على لينوكس، ويمتلك تطبيقات مثل Scratch وMinecraft وSonic Pi.
يتوفر هذا الحاسوب للبيع في العديد من متاجر بريطانيا والولايات المتحدة، وإذا كنت ترغب في الحصول عليه فإنه يجدر بك المسارعة في ذلك.