ضبط 35 ألف مخالفة لنظام العمل خلال عام

الأربعاء ٤ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٤:٣٩ مساءً
ضبط 35 ألف مخالفة لنظام العمل خلال عام

المواطن- الرياض :

ضبط مفتشو وزارة العمل 35.350 مخالفة لنظام العمل خلال عام 1436هـ، بعد تنفيذهم 142600 زيارة ميدانية على منشآت القطاع الخاص في مناطق ومحافظات المملكة، وتأتي هذه الزيارات استمراراً لجهود وزارة العمل في ضبط سوق العمل، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة منه.

وفرضت اللجان -خلال الزيارات- غرامات مالية بحق المنشآت المخالفة التي ضُبطت أثناء أعمال الفِرَق التفتيشية، وإيقاف خدمات الحاسب الآلي عن 12.256 منشأة مخالفة.

وأوضحت وزارة العمل، أنه تم ضبط 3564 مخالفة للمادة 39 من نظام العمل؛ إذ تحظر المادة على صاحب العمل ترك عامله يعمل لدى غيره أو لحسابه الخاص، أو توظيف عامل غيره لديه، كما تحظر على العامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، أو أن يعمل لحسابه الخاص.

وشمِلت المخالفات المرصودة مخالفات لقرارات تأنيث المحلات النسائية؛ حيث تم رصد (7.127) مخالفة لتلك القرارات، كما تم ضبط (2.321) مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس.

وأكدت وزارة العمل استمرارها في تنفيذ حملات التفتيش في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين لنظاميْ العمل والإقامة بكل دقة، وعدم التهاون في التفتيش، وأشارت الوزارة إلى أنها تشرع في التحقق من جميع المخالفات بعد ضبطها؛ حيث شكّلت لجاناً للمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لتطبيق العقوبات المقررة على المخالفين (عمال وأصحاب عمل).