إنفاق أكثر من 55 مليون ريال على #الشوكولاتة يطرح تساؤلاً: متى نرشد الاستهلاك؟

إنفاق أكثر من 55 مليون ريال على #الشوكولاتة يطرح تساؤلاً: متى نرشد الاستهلاك؟

الساعة 9:58 صباحًا
- ‎فياقتصاد
3520
1
طباعة
شوكلاتة
المواطن – أحمد السليمان – الرياض

  ......       

طرحت الإحصائية الجديدة التي نشرتها شركة “يورومونيتور إنترناشيونال” المتخصصة في أبحاث السوق والمنتجات، عن معدل استهلاك الشوكولاتة الفاخرة والعادية في الشرق الأوسط والعالم، تساؤلات عديدة حول ترشيد المملكة لاستهلاكها.
واحتلت السعودية المرتبة الثانية في استهلاك الشوكولاتة بالمنطقة العربية بعد دولة الإمارات، حيث كشفت الدراسة أن المملكة استهلكت فقط خلال أيام عيد الأضحى الماضي؛ ما يصل إلى 55 مليون ريال.
وقالت الشركة المتخصصة في أبحاث السوق: إن أسواق السعودية استهلكت 250 طناً من الشوكولاتة السويسرية، خلال عام 2014، بزيادة وصلت إلى 8.2% عن العام السابق، علاوة على أنها استوردت أكثر من 1.1 مليون كيلوجرام من الشوكولاتة؛ ما يجعلها تحتل المرتبة الـ22 بين أسواق العالم، والمرتبة الثانية بين الدول العربية.
وتطرح تلك الإحصائيات تساؤلات عديدة حول متى ستكون هناك برامج حقيقية؛ لحث المواطنين على ترشيد الاستهلاك في تلك المنتجات؟، خاصة وأنه يمكن الاستفادة من تلك المبالغ الطائلة المستهلكة، فيما يساهم على ضبط الموازنة، ومواجهة الأزمات الاقتصادية التي يمكن أن تواجه المملكة؛ بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية.
ويرى عدد من المغردين أن هناك ضرورة لتغيير ثقافة الشارع الاستهلاكية، داعين بضرورة تبني الجهات المسؤولة مجموعة من الإجراءات للحد من فوضى الاستيراد بتلك الطريقة، خاصة للمنتجات غير الضرورية.
وتصور آخرون، كيف يمكن أن يتم استغلال الـ55 مليون ريال المنفقة على الشوكولاتة في عيد الأضحى فقط، في إسعاد عدد كبير من الأسر الفقيرة في العيد، وبتقديم الأضاحي لهم، أو سد حاجات العديدين من أبناء الوطن.


قد يعجبك ايضاً

انسحاب المصلين بعد فرض الانقلابيين خطباء بالقوة على المساجد

المواطن – وكالات  شهدت عدد من المساجد في