#الأرجنتين ممتنة لقمة الرياض بعد دعم مطالبها حول جزر فوكلاند

#الأرجنتين ممتنة لقمة الرياض بعد دعم مطالبها حول جزر فوكلاند

الساعة 2:23 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
6400
0
طباعة
القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية (15)
المواطن- ترجمة: محمود عباس

  ......       

أعربت الحكومة الأرجنتينية- اليوم- عن امتنانها وشكرها لدول العالم العربي وأمريكا الجنوبية لدعم مطالبها خلال قمة الرياض حول جزر السيادة على فوكلاند المتنازع عليها مع بريطانيا.
وأكدت وزارة الخارجية الأرجنتينية- في بيان صدر- تضامن الوفود المشاركة في القمة الرابعة لقادة دول وحكومات المنطقتين مع الموضوعات المطروحة من جانب وفدها، وهو ما تم إدراجه في الوثيقة الختامية لقمة الرياض.
وضمت الوثيقة التي صدرت بعنوان “بيان الرياض”، نسبة إلى مقر انعقاد القمة، دعوة من أجل استئناف المفاوضات بين الأرجنتين وبريطانيا؛ بهدف إيجاد حل “سلمي ونهائي” للنزاع الدائر بشأن هذه الجزر.
وأعرب المشاركون في القمة عن قلقهم إزاء عدم تطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بهذا الخصوص برقم 2065 بعد مرور نحو 50 عامًا على تبنيه.
وينص القرار الذي يقر بوجود نزاع بشأن السيادة على هذه الجزر بين الدولتين على أن ما يُعرف بقضية فوكلاند يُعد وضعًا استعماريًّا يتوجب حله وفقًا لقرار رقم 1514 الصادر عن نفس المنظمة؛ بهدف وضع نهاية لكل أشكال الاستعمار.
وينص إعلان الرياض على حق الأرجنتين في اتخاذ التدابير القانونية ضد استخراج أو التنقيب عن المصادر غير المتجددة في هذه المنطقة.
واختتمت القمة الرابعة لدول العالم العربي وأمريكا اللاتينية التي عُقدت بالتزامن مع مرور 10 أعوام على تدشين هذا المنتدى في البرازيل عام 2005؛ بهدف تعزيز العلاقات والتعاون بين المنطقتين.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ‏البيان الختامي لقمة المنامة : إدانة تسييس إيران لفريضة الحج والتأكيد على ضرورة تغيير سياستها تجاه المنطقة