الأمطار تُغرق الأردن.. وفاة 3 بينهم مصريان.. ومنسوب المياه يتجاوز المتر

الأمطار تُغرق الأردن.. وفاة 3 بينهم مصريان.. ومنسوب المياه يتجاوز المتر

الساعة 11:10 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
4635
0
طباعة
عمان

  ......       

المواطن- نت
استيقظ الأردنيون، الخميس، على غرق شوارع العاصمة عمّان وانسداد العديد من الأنفاق والطرق الرئيسة؛ بسبب هطول كثيف لمياه الأمطار؛ مما أودى بحياة شاب أردني وطفلين مصريين غرقاً في كراج سيارات إحدى البنايات السكنية شرق عمّان؛ وفقاً لبيان رسمي صدر عن مديرية الدفاع المدني.
وخلال أقل من ساعتين متواصلتين من هطول الأمطار المصحوبة بالأتربة، انتشرت مئات الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها شوارع مركز المدينة وميدانيْ منطقة الدوار السابع، ودوار الحرمين في عمان الغربية غارقة بالكامل بمياه الأمطار، وسط حالة من الذعر بين سائقي السيارات التي جرفت المياه العشرات منها.
وقال الدكتور يوسف الشواربة نائب أمين بلدية عمّان الذي يشغل موقع الأمين بالوكالة: إن “العاصمة تَعَرّضت لعاصفة مطرية طينية في وقت قصير؛ مما أدى إلى غرق عدة شوارع وعدم قدرة عبّارات المياه والمصارف على استيعابها؛ بسبب الأتربة والمواد الصلبة التي أغلقتها”.
وأضاف “الشواربة” في تصريح لموقع “CNN” بالعربية أن “أمانة عمّان لديها جاهزية للتعامل مع فصل الشتاء.. أما العواصف المطرية فلا نواجهها؛ بل نتعامل مع آثارها”.
وعن مناسيب المياه التي أغلقت الشوارع، قال “الشواربة”: إنها تجاوزت في بعض المناطق المتر الواحد، وأضاف: “هطلت كميات كبيرة من الأمطار خلال وقت قصير، وصار فيه تجمّع أغلق بعض الأنفاق.. والآن تمت السيطرة على كل التجمعات وتم فتح الطرق”.
وحَفِلت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات جمعت بين السخرية والسخط على ما وصفوه بـ”عجز أمانة عمان لمواجهة الأزمة”، وتساءل البعض ساخراً عن “قشاطة” أمين عمّان عقل بلتاجي، وعن عمّان التي “غرقت بشبر مي”.
كما نشر نشطاء صوراً للمدرج الروماني الأثري في عمّان، تتوسطه بركة مياه مع تعليقات مرحّبة بتحويل “المسرح الروماني” إلى “المسبح الروماني” مع رسومات ساخرة.
من جهتها، أعلنت مديرية الدفاع المدني في عدة بيانات وصلت الموقع نسخة منها، عن وفاة طفلين مصريي الجنسية في منطقة عرجان، يبلغان من العمر 12 و4 أعوام، داخل منزلهما الذي يقع في تسوية إحدى العمارات؛ وذلك بسبب انهيار جدار استنادي نتيجة تجمع مياه الأمطار خلفه.
وبيّنت المديرية تعاملها -خلال 24 ساعة الماضية- مع (106) حوادث مختلفة و(475) حالة مرَضية مختلفة.
كما أكد مصدر أمني في تصريحات صحفية، وفاة شاب أردني عشريني أيضاً في مخيم الحسين شرق عمّان؛ نتيجة مداهمة السيول لمنزله.
وفي مخيم الزعتري للاجئين السوريين، نقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن مديره العقيد عبدالرحمن العموش، أن وضع المخيم مستقر ومطمئن؛ نظراً للإجراءات المسبقة التي اتخذتها الإدارة بالتعاون مع 47 منظمة إنسانية وأممية عاملة في المخيم، الذي يقطنه 81 ألف لاجئ سوري.


قد يعجبك ايضاً

مجهول وضع عبوة ناسفة داخل كنيسة العباسية

المواطن – القاهرة أفاد مصدر أمني، أن أحد