#الزعاق لـ”المواطن”: الليلة موعدنا مع الحالة المناخية الرابعة وتحذير واتساب مبالغ فيه
قال: تلج علينا من البوابة الشمالية الغربية للمملكة وسيكون صدرها على منطقة تبوك

#الزعاق لـ”المواطن”: الليلة موعدنا مع الحالة المناخية الرابعة وتحذير واتساب مبالغ فيه

الساعة 8:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
15290
0
طباعة
خالد الزعاق
المواطن- شريف النشمي

  ......       

أكد الدكتور خالد الزعاق- عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك- أن المملكة على أبواب حالة مناخية تُعتبر هي الرابعة خلال هذا الموسم، مشيرًا أن الرسالة التحذيرية المتداولة عبر الواتساب مبالغ فيها.
وقال “الزعاق” خلال حديث خاص لـ”المواطن“: نحن على أبواب حالة مناخية تُعتبر الحالة المناخية الرابعة في موسم الوسم، وسوف تلج علينا هذه الليلة من البوابة الشمالية الغربية للمملكة، وسيكون صدرها على منطقة تبوك ومنطقة الحدود الشمالية، ومن ثم تفرش جناحيها إلى المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشمالية الغربية بامتداد يسير، وستصيب نفس المناطق التي مرت عليها في الحالة الثالثة والثانية والأولى، وستمطر بإذن الله هتيك المناطق بأمطار متفاوتة القوة ومختلفة الزمان والمكان، وستكون الأمطار متأرجحة على المناطق الشمالية الغربية بين الغزيرة والمتوسطة، وفي يوم الثلاثاء- بإذن الله- ستترجل وتتزحزح ناحية الجنوب وتؤثر على منطقة حائل وعلى شمال القصيم، مرورًا بمنطقة الجوف، وستكون الأمطار أيضًا مترنحة بين المتوسطة والغزيرة على هذه المناطق، وستمتد آثارها لتنال أجزاء من منطقة الرياض وخاصة المناطق الشمالية وأجزاء من منطقة مكة وجدة.
وحول ما ورد في الرسالة التحذيرية التي تم تداولها بشكل واسع عبر جروبات الواتساب أكد “الزعاق” أن أصل الأمر صحيح، لكنه مبالغ فيه إلى حد الإسفاف.
وجاء في الرسالة التحذيرية أن خبراء وعلماء المناخ يحذرون من شدة حالة عدم الاستقرار المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء بأنها ستكون ذات طابع غير اعتيادي وغير مسبوق من حيث شدة العواصف الرعدية والأمطار والسيول المصاحبة لها، خصوصًا لمناطق جنوب الأردن وجنوب العراق ومناطق واسعة من المملكة، بما فيها مجمل الحدود الشمالية وسواحل البحر الأحمر الشمالية الغربية، وصولًا إلى جدة ومكة المكرمة.
كما اشتملت الرسالة على تحذيرات مهمة خلال الفترة من فجر الاثنين حتى مساء الأربعاء من شدة وكثرة والعواصف الرعدية على مجمل المناطق الشمالية والغربية؛ حيث يحذر من الاقتراب من الأشجار العالية واستخدام الهواتف النقالة أثناء هذه العواصف.
كما حذّرت من تشكل الضباب الكثيف على الطرقات الخارجية، خصوصًا المناطق الوسطى والشرقية، والذي قد يُحد من مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير.
وفي نهاية الرسالة تم توجيه نصح بعدم السفر بين مناطق المملكة خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء؛ لما قد تشهده الطرقات الخارجية من شدة الأمطار والعواصف والرياح.


قد يعجبك ايضاً

الملك وأمير الكويت يعقدان جلسة مباحثات في قصر بيان

المواطن – واس عقد خادم الحرمين الشريفين الملك