السيستاني في #العراق يؤدي درواً مشابهاً لخامنئي والخميني

السيستاني في #العراق يؤدي درواً مشابهاً لخامنئي والخميني

الساعة 11:33 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
3965
0
طباعة
السيستاني في العراق يؤدي درواً مشابهاً لخامنئي والخميني

  ......       

المواطن- ترجمة: سامر محمد

كشفت تقارير عن تحركات يقوم بها حالياً المرجع العراقي الشيعي علي السيستاني في محاولة للتصدي للنفوذ الإيراني في بلاده، وهي المحاولات التي حذَّر البعض من أنها مشابهة لما قام وما يقوم بها المرشد الإيراني علي خامنئي فيما يتعلق بالتدخل في السياسة والتمكن لحكم رجال الدين.

وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أنه في خضم نقل العراق مما وصفته بالدكتاتورية إلى الديمقراطية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003م، ظهر المرجع “السيستاني” باعتباره بطلاً فريداً في جهود الدفع باتجاه إجراء انتخابات مباشرة وضمان أن السياسيين وليس رجال الدين هم من يحكمون العراق.

وفي سبيل ذلك قام السيستاني بتشكيل العلاقة بين الدين والسياسة في العراق بشكل يختلف عما يدور بإيران، التي يتمتع فيها رجل دين آخر بسلطة المرشد الأعلى، لكن في ظل المخاوف الآن من تنامي النفوذ الإيراني في العراق والميليشيات التابعة لها، قام “السيستاني” بواحدة من أكبر تدخلاته في السياسة العراقية، في محاولة لتقوية وتعزيز سلطة الدولة العراقية، وذلك نقلاً عن خبراء.

وتحدثت الصحيفة عن أنه لأكثر من شهرين، أصدر “السيستاني” تعليمات عبر ممثلين عنه خلال خطب الجمعة إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمحاسبة المسؤولين الفاسدين وإصلاح القضاء ودعم قوات الأمن العراقية بدلاً من الميليشيات المدعومة من إيران.

وأضافت أن نجل السيستاني ظل على اتصال هاتفي بمكتب “العبادي” من أجل الدفع نحو إصلاحات أسرع.

وأشارت الصحيفة إلى أن التدخلات الأخيرة لـ”السيستاني” أثارت جولة جديدة من الشكوك والتساؤلات بين القادة السياسيين والدبلوماسيين في بغداد، بعد صعوده مجدداً بمسمى مساعدة الدولة في أزمتها الراهنة، حيث تساءلوا عما إذا كان “السيستاني” يقوم بعملية تحول جذري نحو حكم رجال الدين بالعراق.

ونقلت عن قيادي شيعي بارز في بغداد رفض الإفصاح عن هويته أن كثيراً من الناس متفاجئون ومندهشون جداً برؤيتهم تدخل “السيستاني” في السياسة، مضيفاً أن المرجع العراقي الشيعي يقوم الآن بمثل ما يقوم به المرشد الأعلى الإيراني “على خامنئي” وما قام به الخميني.


قد يعجبك ايضاً

إيفرتون يخطف تعادلا قاتلا من مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي

الموطن ــ أبوبكر حامد خطف إيفرتون تعادلا قاتلا