“المواطن” ترد على تعليم #الليث : طرحنا مهني.. قابلتم تساؤلاتنا بالتسويف

“المواطن” ترد على تعليم #الليث : طرحنا مهني.. قابلتم تساؤلاتنا بالتسويف

الساعة 12:01 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية
8850
1
طباعة
شعار المواطن

  ......       

المواطن – الرياض :
تكشف “المواطن” للقراء الكرام والمتابعين في الوسط التربوي حقيقةَ تعقيب إدارة تعليم الليث على خبر نشرته “المواطن” حول تذمر معلمات مدارس نائية يُطبّق عليها نظام الدوام الجزئي، بعد مرور 8 أسابيع دون تطبيق النظام فعلياً في مدارسهن، ونشير إلى أن إعادة الإدارة للنظام كان بعد أقل من 12 ساعة من طرح التساؤل من الصحيفة على متحدث تعليم الليث.
وقد نشرت إدارةُ تعليم الليث بياناً على البوابة الرسمية نفت فيه صحة ما ذكرته “المواطن“، منتقدة في الوقت نفسه طريقة طرح القضية على الموقع، ثم أعقبت ذلك ببعث شكوى لرئيس التحرير.
المواطن” ومِن منطلق مهنيتها تنشر بالنص تعليقَ تعليم الليث في موقع الإدارة وما زودت به عدداً من الصحف الإلكترونية:
( أوضحت إدارةُ التعليم بمحافظة الليث أنه لا صحة لما نشرته إحدى الصحف الإلكترونية من أن الإدارة قد ألغت الدوام الجزئي لمعلمات القری الوعرة، وأنه أعيد بعد (12) ساعة من طرح الصحيفة التساؤل على مسؤولي الإدارة.
واستغرب مدير إدارة التعليم بمحافظة الليث الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي، صياغة الخبر بهذا الأسلوب قائلاً: “إن مديرات المدارس المطبقة للمشروع والمشرفات والمعلمات يعرفن جيداً الخطوات الإجرائية التي يمر بها تطبيق المشروع، كما أنه لا علاقة لاستئناف تطبيق المشروع بما ذكره مراسل الصحيفة بتاتاً، والذي جعل من اكتمال متطلبات تطبيق المشروع واستئناف العمل به إنجازاً محسوباً له بقوله إن الإدارة تعيد الدوام الجزئي خلال 12 ساعة بعد استفسار الصحيفة”.
وأشار البركاتي إلى أن الطرح بهذا الأسلوب يفتقر إلى الدقة والموضوعية التي يفترض أن تكون حاضرة عند تحرير مثل هذه الأخبار، ولا أعرف كيف يرضى المسؤولون في هذه الصحيفة بهذا الأسلوب من محرر الخبر؟
كما عبَّر البركاتي عن اعتزازه بكثير من المؤسسات الإعلامية التي تنتهج الدقة والموضوعية واعتبرها شريكاً استراتيجياً في تطوير العملية التعليمية والتربوية.
ومن جانبه أوضح مدير الإعلام التربوي المتحدث الرسمي بتعليم الليث الأستاذ محمد بن ختيم المالكي أن تطبيق المشروع يمر بمراحل أهمها اكتمال توزيع الجداول وتقليصها في بعض المواد واكتمال التشكيلات المدرسية والتواصل مع وكيل الوزارة للشؤون المدرسية كما ورد في القرار الوزاري، والتواصل مع الإدارات التي سيكملن بها المعلمات بعد تحديد سكن ورغبة كل معلمة، إضافة إلى أخذ إقرارات المعلمات الجديدات بالمشروع وبرغبتهن بالتكليف، ومعالجة العجز الذي نتج عن عدم مباشرة بعض المعلمات الجدد واستقالتهن والإجازات أو النقل الخارجي للظروف الخاصة، بالإضافة إلى المستفيدات من مشروع (خلافة الغازي).
وقال المالكي: “لقد أوضحت لمراسل الصحيفة أنه لم يتم إلغاء الدوام الجزئي، واعداً الصحفي بتأكيد ذلك بعد الرجوع لجهات الاختصاص لمعرفة إلى أي حد وصلت مرحلة التطبيق”، مشيراً إلى أن الصحفي طلب الرد منه في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام، إلا أنه تفاجأ بالنشر قبل الرد خلال المحددة التي حددها، والتلميح باحتساب إنجاز مديرات المدارس والمشرفات على تطبيق المشروع وعملهن على استكمال كافة جوانب المشروع لنفسه وهو أسلوب لم يكن متوقعاً من الصحيفة والصحفي.
وعلى صعيد آخر اتصل على الإدارة عددٌ من المعلمات يعبرن عن شكرهن لمعالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل، وقيادات الإدارة على الاهتمام بهن وتقدير ظروفهن ووضعهن في الدوام بتلك المدارس البعيدة والوعرة.
وأكدن بأن تطبيق هذا المشروع سيسهم في تحقيق الاستقرار النفسي لهن؛ كما أوضحن أنه لا علاقة لهن بما طُرح في الصحيفة.
وكانت إدارة التعليم بالليث قد أعلنت عن تطبيق مشروع المدارس البعيدة والوعرة مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي المنقضي وقد بلغ عدد المدارس المستفيدة من المشروع ثماني مدارس وهي: (دثن – الفحو- الفروخية – اللصفة – المستنقع – الفراع البيض – قطنة – بيرين).
فيما تكون أيام العمل في مدارس البنات المشمولة بالقرار خمسة أيام للطالبات، وثلاثة أيام للهيئة التعليمية والإدارية وذلك بالتناوب بينهن، مع تطبيق الخطة الدراسية المخفضة للمرحلة الابتدائية، فيما تخير المعلمة بين إكمال الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها بناء على طلبها في أقرب مكتب تعليم، وبلغ عدد المعلمات المستفيدات من المشروع 192 معلمة.
واعتمد في اختيار المدارس على آلية ومعايير عدة وضعتها وكالة الوزارة للشؤون المدرسية، ومنها المسافة ونوع الطريق (معبد – صحراوي – وعر) وعن أقرب حاضرة ومدرسة مماثلة، ومعدل استقرار المعلمات، ويتضح ذلك من خلال طلبهن للنقل الخارجي، بالإضافة إلى عدد الطالبات.) انتهى.

هذا ما تقوله “المواطن” لتعليم الليث:
نرحب بالنقد الهادف من باب تجويد العمل وليس الانتصار للذات، وعلى المسؤول تقبل ذلك، فليس أكثر رسالة من مقولة سلمان الحزم أثناء استقبال المثقفين ورؤساء التحرير – ومنهم رئيس تحرير ” المواطن ” (رحم الله مَن أهدى إلي عيوبي فأي شيء ترون له أهميته فأهلاً وسهلاً فالآذان والمجالس مفتوحة).

 

أولاً:
المواطن ” لم تناقش معرفة مديرات المدارس المطبقة للمشروع والمشرفات والمعلمات بالخطوات الإجرائية التي يمر بها تطبيق المشروع من عدمها كما ذكر مدير تعليم الليث، بل كانت تطرح تساؤلاً وشكوى المعلمات إلا أنها لم تجد لسؤالها إجابةً حتى ساعة نشر ذلك الخبر.
ثانياً:
فيما يخص مراحل تطبيق المشروع التي بيَّنها متحدثُ تعليم الليث والتي بأي حالٍ من الأحوال لم تكن بنفس مراحل الإدارات الأخرى فقرار الوزارة ينطبق على جميع الإدارات، وللتثبت من الأمر فقد عرضت ” المواطن ” نفسَ التساؤل على كلٍ من مدير عام تعليم عسير ومدير تعليم القنفذة ومدير شؤون المعلمين بالنماص ومدير شؤون المعلمين ببيشة والمتحدث الرسمي لتعليم الرياض والمتحدث الرسمي لتعليم الباحة؛ والذين أجمعوا جميعاً على أن استئناف تطبيق المشروع لهذا العام بدأ منذ بداية العام الدراسي فما سبب إيقاف تعليم الليث للقرار لنصف فصل دراسي؟
ثالثاً:
المواطن ” تلقت رسالة من إحدى مشرفات إدارة تعليم الليث موجهة لمديرات المدارس النائية تقول في نصها (إنه تم إرسال بيانات المعلمات بعد استكمالها والخطابات عبر الفاكس لإدارات التعليم ” جدة.. مكة.. الطائف.. المدينة “. وأضافت المشرفة في رسالتها بأن مدير التعليم يستكمل بعض الإجراءات يوم الاثنين 6 / 1 وسيتم البدء بالتطبيق في الفترة القادمة بمشيئة الله. وعليه يتم تبليغ منسوبات مدارسكم).. وهذا دلالة واضحة بأن المشروع لم يُطبق حتى ذلك التاريخ!!

 

رابعاً:
في اتهام متحدث تعليم الليث لمحرر الصحيفة بعدم الالتزام بالوعد وأنه أعطى مدة ثلاثة أيام ثم أخلف بوعده؛ فقد أكد الزميل “عبدالعزيز الشهري” بأنه لم يذكر هذا الرقم بتاتاً بل إنه تواصل هاتفياً مع المالكي مساء السبت ووعده بالرد في النهار الذي يليه – الأحد – وعند التأكيد عليه بالرد قال حرفياً ” إذا ما رديت اعلم أن الأمور انحلت “، ولكن الزميل المحرر كرر عليه للرد، وفي صباح الأحد تم الاتصال عليه هاتفياً ولم يُجب فتمت مراسلته والصور (المرفقة) توضح ذلك والذي وعد حينها بالرد بعد ظُهر ذلك (الأحد) ولكنه لم يفعل وتجاهل الأمر، فتم الاتصال بمدير التعليم والذي لم يُجب أيضاً، فتم إعطاء فرصة قبل النشر للنهار الذي يليه – الاثنين – (جميع هذه المكالمات والمحادثات موثقة لدينا ).

خامساً:
أما ما يخص أن معلمات تواصلن مع تعليم الليث لشكر وزير التعليم عزام الدخيل؛ فالكل يعلم أن قنوات التواصل مع معالي الوزير مفتوحة، ولا نعتقد أنهن بحاجة لإدخال إدارة تعليم الليث وسيطة لنقل شكر المعلمات اللاتي يعلمن كيف يتواصلن سواءً عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الهاتف الجوال أو هاتف الوزارة.
سادساً:
المواطن ” نشرت القضية بناءً على تقديم خطاب موجه للصحيفة وللمحرر الزميل الشهري من معلمات المدارس النائية بالليث وموقع من 12 معلمة (تحتفظ الصحيفة بأسمائهن وبياناتهن) وما اتبع ذلك مع تفاعل لقضيتهن عبر هاشتاق ( #مرعي_البركاتي_يلغي_النظام_الجزئى ).

 

سابعاً:
المواطن ” تؤكد أن نشرها لمثل هذه الشكاوى والمطالبات هو من باب إيصال الصوت لمن له أُذن تسمع للحل، وليس بينها وبين تعليم الليث أو منسوبيه عداوات، وتقف في منتصف المسافة من الجميع، وهي بعيدة كل البعد عن التقليل من الآخرين أو شخصنة الأمور، وفي نفس الوقت لا تقبل بأي حال من الأحوال التشكيك في مهنيتها أو مهنية منسوبيها، وستقف في وجه كل من يتطاول عليها وفقاً للنظام لوقف أي إساءات أو تشويه سمعة.

خبر ” المواطن ” الأساسي:
ألغى الدوام الجزئي للمعلمات وأعاده بعد يوم من توجيه السؤال
تعليم #الليث يستبق الرد على استفسار “المواطن” بتصحيح خطئه
http://www.almowaten.net/?

الخبر على موقع إدارة تعليم الليث:
#تعليم_الليث يرد على مغالطات إحدى الصحف الإلكترونية بشأن مشروع “الدوام الجزئي لمعلمات القری الوعرة”
https://t.co/Ax2GPnq3GR
#وزاره_التعليم

تعليم-الليث (1)

تعليم-الليث (3)

تعليم-الليث (4) تعليم-الليث (2) تعليم-الليث (5)

تعليم-الليث (1)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. زواحف غريبة على سطح المريخ

المواطن – وكالات زعم عدد من المنظرين، أن