“المواطن” تقدم لك الوصفة الآمنة للقيادة وقت #الأمطار

“المواطن” تقدم لك الوصفة الآمنة للقيادة وقت #الأمطار

الساعة 1:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3480
0
طباعة
امطار-جدة (2)
المواطن – أحمد السليمان – الرياض

  ......       

يشعر البعض بشيء من الخوف عند قيادة السيارة في الأمطار الشديدة وخاصةً في الليل، حيث تزيد أضواء السيارات من صعوبة وضوح الرؤية أمام السائق، لذا تستعرض لك “المواطن” بعض النصائح البسيطة للقيادة بصورة آمنة خلال الأمطار:

1- التركيز في القيادة فقط
ينبغي على السائق الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين في معظم الوقت مع إغلاق كافة الوسائل الأخرى التي من شأنها أن تشتت تركيزه، مثل إغلاق الهاتف المحمول والراديو، كما ينبغي عليه أثناء تركيزه في القيادة الاهتمام أيضاً بالمرايا الجانبية والخلفية؛ ليكون على دراية تامة بكافة الأمور من حوله، فربما يتعرض في الظروف الجوية السيئة لسقوط شجرة أو غيرها من الأمور، حينها يكون على استعداد تام لاتخاذ رد فعل سريع ينقذه من الحوادث.

2- تشغيل المصابيح الأمامية
تُجبر بعضُ الولايات في أمريكا السائقين على تشغيل المصابيح الأمامية أثناء الأمطار الغزيرة؛ حتى في الصباح، حيث تمنحهم تلك المصابيح رؤية أفضل للأشياء التي تتواجد أمامهم، وبالتالي تمنع وقوع أكبر عدد ممكن من الحوادث.

3- الإبقاء على مسافة جيدة بينك وبين السيارات الأخرى
يفضل دائماً في أوقات الأمطار الشديدة أن تبقي على مسافة جيدة بينك وبين السيارة التي تتواجد أمامك، فأنت لا تعرف أبداً الأمر الذي ينتوي السائق الآخر القيام به، أو الأمر الذي قد يحدث للسيارة التي تتواجد أمامك في الظروف الجوية السيئة، لذا احرص على إبقاء مسافة لا تقل عن 5 سيارات بينك وبين السيارة التي تتواجد أمامك.

4- سرعة القيادة
ينبغي على السائقين القيادة بسرعات منخفضة أثناء المطر، لا تزيد عن 80 كيلومتراً في الساعة، حتى يتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات الحرجة، كما يصعب وضوح الرؤية في الأمطار، لذا ينبغي علي السائقين عدم الإسراع تجنباً لأي طارئ.

5- تجنب الطرق المغمورة بالمياه
ينبغي على السائقين الابتعاد تماماً عن الطرق المغمورة بالمياه إلا إذا كانوا لا يملكون أي خيار آخر، حيث يمكن للمياه أن تصل إلى المحرك السيارة وتتسبب في عطله، لذا يفضل رؤية السيارات الأمامية ومعرفة مدى عمق المياه قبل التسرع والدخول بالسيارة فيها.

6- تشغيل التكييف
يحرص السائقون على إغلاق نوافذ السيارة أثناء المطر الشديد منعاً لدخول الماء إلى الداخل، ولكن يعاني البعض في تلك الحالة من عدم وضوح الرؤية على الزجاج الأمامي كون الطقس في داخل السيارة يكون حاراً عن الخارج، لذا يفضل في تلك الحالة تشغيل التكييف مع توجيهه على الزجاج الأمامي حينها ستتضح الرؤية من جديد.

7- المكابح
ينبغي التعامل بحذر شديد مع المكابح، فيمكن عند استخدام الفرامل بشكل قوي ومفاجئ أن يتسبب ذلك الأمر في انحراف السيارة عن مسارها، لذا يفضل السير بسرعات منخفضة والتعامل بحذر شديد مع الفرامل.

8- ماساحات الزجاج الأمامي
لابد من التأكد من سلامة الماسحات الأمامية؛ للتفاعل مع الأمطار ومسحها أول بأول، كما يفضل الاعتماد على ماسح الزجاج الخلفي إن وجد؛ حتى يتسنى لقائد السيارة التركيز في كافة جوانب الطريق ومشاهدة كافة الزوايا خلف المركبة.

9- الانعطافات
يجب على قائد السيارة بقدر المستطاع تجنب الانعطافات الحادة، والتي من الممكن للإطارات ألا تتحملها نظراً لكون الأرض مبللة، لذلك يُنصح الانعطاف بهدوء شديد، حتى لا تتزحلق إطارات السيارة أو يصعب السيطرة عليها، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى بعض الحوادث على الطرق السريعة.

10- الأراضي الترابية
على الرغم من كون الأراضي الترابية يُنصح بتجنبها عادة، كونها تُطيل من وقت إيقاف السيارة بعد استخدام المكابح، إلا أن عند سقوط الأمطار تصبح تلك الأجواء والشوارع الترابية هي الأنسب، خاصة وأن الطين يساعد قائد السيارة على إيقافها بشكل سريع، دون الحاجة لمزيد من الوقت لتوقيفها تماماً.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. “المواطن” تبحث قضية مخالفات مركبات الطلاب والجامعة تضع حلولًا

المواطن- خالد الأحمد- جازان في تطور جديد حول