اهتمام عالمي بالمخترع “الغضية” المتسرِّب من التعليم
تؤكد أنه مثال للإصرار على التميز

اهتمام عالمي بالمخترع “الغضية” المتسرِّب من التعليم

الساعة 9:15 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
8105
0
طباعة
المخترع السعودي صالح الغضية
المواطن – أحمد السليمان – الرياض

  ......       

اهتمت صحيفة “هافنتون بوست” الأمريكية في نسختها العربية بتقديم المخترع السعودي “صالح الغضية” كنموذج للإصرار على التميز والتغلب على مصاعب الحياة.
وقالت الصحيفة الأمريكية: إن الغضية من ورشة في مدينة بريدة نجح في تحويل أفكاره إلى واقع ملموس، ونجح في تصميم مئات الاختراعات، وقضى أكثر من عقد في اختراع وحدات تكييف هواء مختلفة.
وأشارت إلى أنه تغلب على تسرّبه من التعليم في سن الثامنة عشرة، بعدما علّم نفسه بنفسه؛ حتى نجح في الحصول على شهادة الهندسة.
وصمم المهندس السعودي 3 أنواع متباينة من الوحدات، يعمل أحدها باستخدام بطارية سيارة، ويمكن للآخر دفنه تحت الأرض، فيما تعمل الوحدة الثالثة لا على تبريد هواء الغرفة فقط، بل حفظ مياه الشرب باردة أيضاً.
ونقلت “هافنتون بوست” عن الغضية قوله: “في صحراء لاهبة ودرجة الحرارة تتجاوز الخمسين تحصل على هواء بارد وماء بارد مثلج يعمل على بطارية السيارة.. صحي.. بدون فريون وتبريد ذاتي. وأفتخر أنه بلا منازع والوحيد في العالم من ابتكاري وسجلته الحمد لله والشكر في براءة اخترع”.
وتابع الغضية، 50 عاماً، قائلاً “أحد تصميماتي، التي سجلت براءات اختراعه وعلاماته التجارية وأطلق عليه اسم نسري، يتسم بترشيد الكهرباء والماء، بنسب من 50 إلى 90%، كما أنه يمكنه أن يعمل حتى لو انقطعت المياه عنه من 30 إلى 45 دقيقة”.
كما صمم الغضية أيضاً وحدات تكييف مصممة للحدائق والمناطق المفتوحة، ويمكن دفنها في الأرض، حيث يكون لها أنبوبٌ بارز فوق الأرض يخرج منه الهواء البارد.


قد يعجبك ايضاً

#الأهلي يقترب من تجديد عقد ياسر المسيليم لثلاث سنوات

المواطن ــ أبو بكر حامد  اقترب الأهلي من