بالفيديو.. اللحظات الأخيرة.. حينما تتحول الملاعب الخضراء لمقابر

بالفيديو.. اللحظات الأخيرة.. حينما تتحول الملاعب الخضراء لمقابر

الساعة 6:25 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
8475
0
طباعة
وفاة لاعب

  ......       

في عام 1982 وُثّقت الحادثة الأولى لحالات الموت في الملاعب رسمياً، وتزايدت معدلات الوفيات أثناء المباريات خلال السنوات الماضية؛ مما أثار هلع اللاعبين وقلق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

بشكل العام تشكل اضطرابات القلب -وتحديداً تضخم عضلة القلب- السبب الرئيس للموت المفاجئ للاعبين؛ برغم أنه من الاضطرابات التي تصيب 1 إلى 3 من كل مائة ألف شخص؛ لكن الجهد الذي يبذله اللاعب خلال المباراة يجعله أكثر عرضة من غيره للإصابة به.

لكن وفاة اللاعبة المصرية الناشئة إسراء حسني بشكل مفاجئ في إحدى المباريات التدريبية مع فريقها، شكّل صدمة جديدة؛ لتضاف إلى سلسلة الوفيات الحزينة للاعبي كرة القدم في الملاعب العربية؛ فهي أول لاعبة -برغم صغر سنها (17) عاماً- تقضي حياتها على أرضية الملعب، وخلال تقريرنا التالي سنستعرض أبرز اللاعبين الذين قضوا نحبهم على أرض الملعب.

1- المغربي يوسف بلخوخة 2001
في إياب موسم عام 2001 بين الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي، أصيب اللاعب المغربي يوسف بلخوجة بنوبة قلبية مفاجئة خلال المبارة، ولفظ اللاعب أنفاسه الأخيرة على أرض الملعب الذي احتضن ديربي المغرب.

فيديو لحظة سقوط يوسف بلخوخة

2- الأردني قصي الخوالدة 2013
فَقَد لاعب فريق الفيصلي، تحت سن 20 لكرة القدم، قصي الخوالدة، حياته إثر سقوطه على أرض الملعب خلال مجريات مباراة فريقه أمام الجزيرة ضمن منافسات دوري الشباب في 2013.

3- التونسي الهادي بالرخيصة 4 يناير 1997
خلال مباراة ودية جمعت نادي الترجي التونسي بنادي أولمبيك ليون الفرنسي، وقبل نهاية المباراة بدقائق معدودة سقط اللاعب على الأرض. اللاعبون ظنوا في البداية أنها إصابة عادية؛ ليتضح لاحقاً أن الهادي كان قد ابتلع لسانه بعد سقوطه؛ مما أدى إلى وفاته.

لحظة وفاة الهادي

4– المصري محمد عبدالوهاب 2006
صُدِم جمهور النادي الأهلي المصري في أغسطس 2006، بعدما سقط عبدالوهاب على الأرض بشكل مفاجئ خلال تدريبات النادي المصري؛ ليبلع لسانه، وفشلت محاولات إسعافه ليلاقي حتفه وعمره 23 عاماً.

وفاة محمد عبدالوهاب

5- جونيور ديان 7 يوليو 2015
في السابع من يوليو من العام الحالي توفي اللاعب جونيور ديان خلال مباراة تجريبية مع تونبريدج إيغلز أمام وايتي ليف في الدوري الإنجليزي. وكانت المباراة ستكون مدخلاً للاعب لعالم كرة القدم؛ كونها كانت مخصصة للحكم على مستواه. لَعِب “ديان” (23عاماً) لمدة 20 دقيقة، قبل أن ينهار خلال الشوط الثاني.

6- الإماراتي سالم سعد 2009

على ذات المنوال تُوُفي لاعب فريق النصر الإماراتي سالم سعد، أثناء تدريبه مع الفريق؛ حيث سقط مرتين وبشكل مفاجئ على أرضية الملعب، قبل أن يقضي أجله في مشهد صادم لجميع لاعبي الفريق ومتابعي الكرة الإماراتية عام 2009.

7– النيجيري ديفيد أونيا 13 يونيو 2015
توفي المدافع النيجيري ديفيد فارامولا أونيا عن 30 عاماً في 13 يونيو من العام الحالي، بعد انهياره خلال مباراة ودية بين فريقه تي تيم الماليزي، ومنافسه كيلانتان. ولم يشارك اللاعب سوى لـ3 دقائق قبل أن يسقط.

وفاة “أونيا” أعادت معضلة الطواقم الطبية الخاصة بالنوادي الصغيرة إلى الواجهة؛ إذ إنه لم يَتَلَقّ العلاج بالسرعة اللازمة؛ فسائق الإسعاف كان في المدرجات يشاهد المباراة مع الجمهور ولو كان في حالة جهوزية تامة ربما كانت الأمور قد اتخذت منحنى آخر.

8– حالات موت عديدة في الملاعب الجزائرية
في العام 1972 توفي اللاعب الجزائري عمروس الطيب، بعد إصابة بالرأس إثر سقوط سيئ. أما العام 1981؛ فشهد موت اللاعب حسين بن ميلودي خلال مباراة الشباب واتحاد البيضاء، وفي العام نفسه توفي اللاعب عمر محنون الذي كان يلعب مع نادي أولمبيك ليون.

وفي نهاية التسعينيات توفي اللاعب فايد قصبة بعد إصابته بنوبة قلبية، وبعد ذلك بسنوات قليلة توفي اللاعب حسين قاسمي بعد اصطدام عنيف مع لاعب الفريق المنافس. أزمة قلبية أودت بحياة موسى بن عزوز عام 2004 وحارس المرمى محمد حموش، وفي العام 2009 توفي حسان بحمر وفي العام 2012 توفي اللاعب حمزة بوناب.

9- الأرجنتيني إيمانويل أورتياغا 21 مايو2015

شهدت الأرجنتين وفاة اللاعب إيمانويل أورتياغا (21 عاماً). الذي لَقِيَ حتفه على أرض الملعب بسبب كسر في الجمجمة بعد ارتطامه بحائط إسمنتي بجانب الملعب بسبب خشونة أحد لاعبي الفريق المنافس.

10– الكاميروني مارك فيفيان فويه 2003

حادثة وفاة غامضة للاعب الكاميروني مارك فيفيان فويه، الذي سقط على أرض الملعب في نصف نهائي كأس القارات عام 2003، خلال مباراة منتخب بلاده ضد كولومبيا. ودون أي احتكاك انهار اللاعب وهرعت إليه الطواقم الطبية التي حاولت إنعاشه، وبرغم أنه كان ما زال على قيد الحياة حين تم نقله إلى المستشفى؛ لكنه توفي بعد ذلك بقليل.

التشريح الأوليّ لم يُظهر سبب الوفاة؛ مما دفع البعض إلى طرح نظريات لا تُعَد ولا تحصى؛ معظهما يدور حول جريمة قتل، أما التشريح الثاني فردّ سبب الوفاة إلى تشوهات خلقية في القلب.. تفسير لم يقنع الكثيرين.


قد يعجبك ايضاً

بالخطوات.. فعل ميزة “اللحظات” على تويتر

المواطن – وكالات أطلق موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”،