تضارب أرقام يكشف عن خسائر كبرى للمليشيات الشيعية في #سوريا

تضارب أرقام يكشف عن خسائر كبرى للمليشيات الشيعية في #سوريا

الساعة 1:06 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
4345
0
طباعة
سوريا

  ......       

المواطن – ساجد الشريف
نقلت صحيفة إسرائيلية على لسان خبير في الشأن الإيراني، أن العدد الحقيقي لخسائر إيران في سوريا “غير معروف”، مشيراً إلى أن طهران لديها من الأسباب ما يجعلها تقلل من خسائرها في الشام، وحتى فيما يخص موضوع مشاركتها هناك.
وبحسب ما قاله خبير الشأن الإيراني علي الفونة لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن ما قام به من استقصاء من حسابات باللغة الفارسية عن الجنائز في إيران، أظهرت أن 165 إيرانياً و154 أفغانياً و26 باكستانياً وجميعهم من الشي،عةقتلوا في معارك بسوريا منذ يناير 2013. وكشف الفونة عن أنه ومنذ التدخل العسكري الروسي في سوريا، زادت خسائر الأفغان والإيرانيين تحديداً؛ ما جعل من أكتوبر الماضي الأكثر دموية للقوات الإيرانية والأفغانية “الشيعية” خلال الحرب في سوريا، مشيراً إلى مقتل 34 إيرانياً في أكتوبر وحده فضلا عن مقتل 22 أفغانياً.
وذكر أن الجنائز أقيمت لستة باكستانيين منذ 25 يونيو الماضي، على الرغم من عدم وجود تقارير بشأن خسائر الباكستانيين الشيعة خلال القتال في سوريا.
لكن في المقابل، أكدت إحصائية حديثة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، صدرت بتاريخ 20 أكتوبر الماضي، ان عدد قتلى المليشيات الشيعية من جنسيات مختلفة في إيران بلغ نحو 3395 قتيلاً، كما أشارت نفس الإحصائية أن عدد قتلى حزب الله الإيراني وصل إلى 971 قتيلاً.
وفي إحصائية ثالثة رغم أنها قيلت قبل سنة، اعترف الإعلامي المقرَّب من نظام الأسد شريف شحادة ضمن برنامج “الاتجاه المعاكس” على قناة “الجزيرة”، أن قتلى حزب الله تخطى عددهم 1500 قتيل، وسط تكتُّم تام من الحزب. ولعل ما قاله ذلك الإعلامي، يعكس أن أرقام قتلى المليشيات الإيرانية وشيعة الجنسيات الأخرى (من باكستان وأفغانستان وغيرها)، أكثر بكثير من الرقم الذي نقلته الصحيفة الإسرائيلية.


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يشرف الليلة الاحتفال الكبير بمركز الشيخ جابر الثقافي

المواطن – الكويت  زيارة تاريخية ولقاء قمة.. بهذه