جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض

الثلاثاء ١٧ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:٢٠ صباحاً
جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض

افتتح مساعد مدير عام التعليم بمنطقة “الرياض” للشؤون المدرسية والتعليمية “حمد بن عبدالله الشنيبر” المعرض التوعوي الوقائي الشامل “فطن الرياض”، بمدارس الرواد الأهلية في حي الازدهار.
وكان افتتاح المعرض بحضور مدير مكتب التعليم بالروضة “عماد الهذيل”، ومدير مدارس الرواد – القسم المتوسط – “عبدالمجيد هزاع العمري” ومنسق “فطن” في تعليم الرياض “سعود الحربي” وعدد من التربويين ومنسوبي مكتب التعليم بالروضة.
وفي بداية حفل الافتتاح، ألقى الطالب “محمد البدر” قصيدة وطنية بعنوان “نقش على جدار الوطن”، والتي لاقت استحسان الحضور.
وتجول إثر ذلك، الشنيبر مع الحضور في أروقة المعرض، واستعرض أركان الجهات المشاركة في المعرض، الذي يهدف لنشر الوعي الفكري والأمني لدى الطلاب.
ودعا مساعد مدير عام تعليم الرياض بضرورة تعميم تلك التجربة على مختلف مدارس المنطقة، واصفاً المبادرة بالمميزة.
وشاهد الشنبير والحضور عرضاً حياً قام به أفراد المصلحة العامة للجمارك عن كيفية اكتشاف الأسلحة والمخدرات بمختلف أنواعها والممنوعات بأشكالها المختلفة عن طريق الكلاب المدربة تدريباً عالياً، ومهارتها في تحديد مكان المواد المحظورة بدقة متناهية سواء في أمتعة السفر أو في السيارات.
من جهته، أوضح القائد التربوي لمدارس الرواد “عبدالمجيد العمري” أن المعرض جاء بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة، ويهدف إلى التعريف ببرنامج فطن، الذي دشنته وزارة التعليم مؤخراً، والذي يدعو إلى تأصيل الانتماء والحس الوطني ضد ما يزعزع أمنه واستقراره الفكري والأمني، ويعطي الطالب السعودي الحماية والحصانة من الأفكار الدخيلة والتوجهات الفكرية الضالة.
وكشف العمري أن المعرض احتوى على أكثر من 15 ركناً لمختلف القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية المشاركة تتناول مجالات هامة، حيث شارك مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالتعاون من برنامج فطن بتعليم الرياض من خلال جناحه عن الأمن الفكري والتوعية بآفة الإرهاب وخطرها على المجتمعات.
أما فيما يتعلق بالمخدرات وآفاتها وأساليب التهريب، جاءت مشاركة كل من مصلحة الجمارك العامة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وفي مجال معايير الجودة شاركت هيئة المواصفات والمقاييس بجناح قدمت فيه نموذج للحقيبة المدرسية التي تتمتع بمواصفات السلامة ومعايير الجودة والأمان.
وفيما يتعلق بمشاريع النقل العام المنفذة في العاصمة الرياض شاركت هيئة تطوير الرياض “مشروع قطار الرياض”، وشركة دلة للقيادة الآمنة، حيث قدمت برامج توعية عن ظاهرة التفحيط ووسائل السلامة المرورية.
كما شاركت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجناحها المميز، حيث قدمت رسائل توعوية؛ لتعزيز سلوك المسلم والتزامه بقيم دينه الحنيف.
أما فيما يتعلق بمجال الإرشاد الصحي والوقائي حظي المعرض بمشاركة نقاء لمكافحة التدخين وجمعية مكافحة السرطان وجمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي والجمعية الصحية لرعاية المرضى، وجمعية السكري والصيدلية النبوية والوحدة الصحية المدرسية بالروضة، حيث احتوت تلك الأركان على نشرات ومطويات إضافة إلى مواد حاسوبية للتوعية بالأمراض المستعصية كالسرطان والكلى والأمراض المعدية كالإنفلونزا، والأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم، والحالات الطارئة، التي تواجه طلاب المدرسة كالغيبوبة والحمى والحروق، إضافة للتوعية من مخاطر المخدرات والتدخين.
وفي هذا الجانب، أوضح الطبيب بالوحدة الصحية المدرسية بالروضة “عبدالله شحاتة” أن هناك العديد من البرامج الصحية، التي تستهدف الطلاب في المدارس مثل “غذاؤك حياتك، والمشي والرياضة البدنية، والتوعية الصحية في سن البلوغ، وبرنامج تفعيل الأيام الصحية العالمية، كاليوم العالمي للسكري واليوم العالمي لمكافحة التدخين، واليوم العالمي للصحة النفسية”.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض على مدى خمسة أيام في الفترة الصباحية بدءاً من 3 / 2 من الساعة الثامنة والنصف وحتى الحادية عشرة والنصف، لجميع مدارس التعليم العام.
الامن-الفكري-لطلالب-الرياض (2)

الامن-الفكري-لطلالب-الرياض (3)

جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض (1)

جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض (2)

جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض (3)

جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض (5)

جهات حكومية وخاصة تعزز الأمن الفكري لطلاب #الرياض (6)