سبق سعودي في زراعة جهاز لتنظيم ضربات القلب

سبق سعودي في زراعة جهاز لتنظيم ضربات القلب

الساعة 12:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3685
0
طباعة
زراعة جهاز لتنظيم ضربات القلب
المواطن - أحمد صلاح

  ......       

أجرى فريق طبي سعودي من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، ومركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب، زراعة ناجحة لجهاز صغير لتنظيم ضربات القلب، من إنتاج‏ شركة ميدترونيك، ويشار إلى الجهتين الطبيتين السعوديتين باعتبارهما أصحاب السبق في السعودية وسائر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في استخدام هذا الجهاز، منذ حصوله على علامة المطابقة للأمان والسلامة الأوروبية “سي أي مارك”، في أبريل 2015.
وعلق الدكتور أحمد الفقيه بحسب قناة “سكاى نيوز عربية”، بقوله: “حظيت هذه التكنولوجيا المصغرة على مستويات قبول واسعة بين أوساط المرضى؛ نظراً لحجمها الصغير وتصميمها المتقدم، وتكمن المنافع الأساسية لهذا الجهاز الجديد في تخفيض المضاعفات المحتملة، وتقليص الزمن اللازم للتعافي بعد العمل الجراحي”.
ويؤدي هذا الجهاز الذي يطلق عليه اسم “ميكرا”، عمله دون وجود السلك التقليدي، ويتصل بالقلب عبر شرايين جسم المريض، باستخدام قسطرة، تتصل بأصل الفخذ.
وأجرى فريق الأطباء السعودي أول 5 عمليات زراعة للجهاز لدى مرضى خارج إطار التجارب السريرية، وتكللت جميعها بالنجاح.
وتكون الفريق الطبي من الدكتور رائد سويدان، والدكتور فايز بخاري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، والدكتور أحمد الفقيه، والدكتور خالد دغريري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب.
ويوفر جهاز “ميكرا” أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا تنظيم ضربات القلب، بحجم يبلغ أقل من عُشر حجم أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية، وفي الوقت ذاته يبقى غير مرئي من وجهة النظر التجميلية، وصغيراً بما يكفي، لتتم زراعته في القلب مباشرة.


قد يعجبك ايضاً

المرأة المتفاءلة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان

المواطن – وكالات  التفاؤل يقاوم الإصابة بالعديد من