سعوديون رفعوا راية وطنهم في سماء العلم

سعوديون رفعوا راية وطنهم في سماء العلم

الساعة 9:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4820
0
طباعة
امطار-الرياض

  ......       

المواطن- أحمد صلاح- الرياض

النبوغ والتفوق ليسا بالأمر الطارئ الذي يظهر فجأة ثم يختفي؛ بل هو سمة أساسية تُلازم بعض مَن وهبهم الله سعة في الفهم والإدراك؛ لما تحويه حقائق الأشياء ومكنوناتها؛ فتظهر أماراته وملامحه منذ الصغر، وتنمو وتزدهر متى وجدت البيئة الحاضنة لها، والوسط المكافئ والمشجّع لِمَا تُقَدّمه من منتجات فكرية أو مادية تضيف إلى منجزات التاريخ البشري.

في السطور التالية نتناول بعض منجزات سعوديين رفعوا راية الوطن خفّاقة في شتى المجالات خارج أرضهم.

اختراع طالبة يغيّر حياة الملايين من ذوي الاحتياجات

الطالبة السعودية هديل أيوب، أنهت دراسة الماجستير في جولدسميث بجامعة لندن، من تطوير القفاز الذي يعمل بخمسة أجهزة استشعار مرنة مُثَبّتة على الأصابع، وتعمل أجهزة الاستشعار على رصد حركة الأصابع بدقة، ثم تترجم هذه الحركات والانحناءات عبر برمجيات دقيقة للغاية، إلى نص مكتوب ومسموع.

واعتبر البعض أن هذا الاختراع من شأنه أن يغير حياة الملايين من ذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم.

تَفَرّدٌ في مجال مكافحة السرطان

تَمَيّز الدكتور هاني محمد شودري في مجال أبحاث علاج السرطان، وحاز جائزة التميز من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان (AACR) في المؤتمر السنوي لأبحاث سرطان الثاني SABCS2014 الذي عُقِدَ في سان أنطونيو بالولايات المتحدة الأمريكية؛ نظير أبحاثه المتقدمة في هذا المجال.

وحقق “شودري” أيضاً جائزة ومنحة أبحاث السرطان للعام 2014م، من شركة أفيمتركس الأمريكية (Affymetrix)، وجائزة التميز الأكاديمي والبحثي للعام 2014م من جامعة أوكسفورد.

المصور الأفضل

أما الكشاف السعودي محمد الشهري؛ فرفع راية الوطن، وفاز بجائزة مسابقة التصوير الفوتوغرافي التي نظمتها المنظمة الكشفية العالمية، بمشاركة أكثر من 2000 كشاف من 80 جمعية حول العالم.

تحاليل البكتريا الخارقة

في حين ابتكر المبتعث السعودي حسام زواوي طريقة جديدة للتحاليل الطبية تساعد في خفض المدة اللازمة للكشف السريع عن البكتيريا الخارقة في جسم الإنسان من 2- 3 أيام إلى 3- 4 ساعات فقط.

وحاز -بفضل اكتشافه- على جائزة “رولكس للمشاريع الطموحة” لعام 2014 التي تُقَدّم إلى 5 أشخاص كل عامين؛ لدعم جهودهم في مواجهة التحديات الكبرى.

المفتاح الذهبي للتميز في طب الطوارئ

ورفع فني الإسعاف والطوارئ عبدالله سهيل سعود العتيبي، راية الوطن في مجال طب الطوارئ؛ حيث حاز جائزة الشرف من جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي؛ لتميزه في دراسته وحصوله على درجة الماجستير في تخصص طب الطوارئ بتخصص “كوارث واستجابة طارئة” من جامعة أدث كاون بأستراليا.

ولم تكن تلك الأسماء فقط مَن ساهمت في رفع اسم وراية مملكتنا عالية خفاقة في سماء الابتكارات والعلوم والتميز والطب؛ بل هناك مئات -إن لم يكن آلاف من الأسماء الأخرى- لكن التقرير لن يسع لكل منجزات أبنائنا في الخارج؛ لكننا أردنا من خلال النماذج التي سردناها أن نُلقي الضوء على بعض المنجزات وهؤلاء الأفذاذ، الذين رفعوا رايات وطنهم في الخارج؛ تأكيداً منهم أن التفوق والإنجاز ممكن حتى على الغربيين وفي أوطانهم؛ ويرسلوا لنا رسالة مفادها “وفّروا لنا الإمكانات وسَتَرَوْن بأعينكم منا المعجزات”.

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. كلب البحر يقتحم قارب سريع بحثًا عن السمك