مجلس الشورى يناقش عدم اكتمال الربط بين القطاعات الحكومية
خلال جلسته العادية الـ68 يوم الاثنين المقبل

مجلس الشورى يناقش عدم اكتمال الربط بين القطاعات الحكومية

الساعة 11:37 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2660
0
طباعة
مجلس-الشورى-جديد
المواطن – الرياض

  ......       

يناقش مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الـ68 المنعقدة يوم الاثنين المقبل، عدداً من الموضوعات المهمة، التي سيكون أبرزها تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن تقرير الأداء السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1435/1436 هـ.
وستناقش اللجنة في توصياتها ضعف الأجهزة المعلوماتية في الأجهزة الحكومية، وعدم اكتمال الربط الإلكتروني بين القطاعات الحكومية، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بتوصية طالبت فيها بإلزام جميع الأجهزة الحكومية بتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لمشروع الربط الآلي لنظم المعلومات.
كما طالبت اللجنة وفي توصية أخرى بالإسراع في التحول إلى نظام الإحصاء الجيومكاني؛ لاستكمال البنية الأساسية لقواعد المعلومات المكانية الموحدة الوطنية.
ومن المتوقع أن يصوت المجلس في هذه الجلسة على مشروع التعديلات المقترحة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومشروع “نموذج عقد الإنشاءات العامة، المعد في ضوء تلك التعديلات والمعاد لمجلس الشورى لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس.
ويناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح إضافة فقرتين للمادتين الرابعة والخامسة من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس الدكتورة “منى آل مشيط”؛ استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية بنين.
أما بالنسبة للجلسة العادية الـ69، المقرر انعقادها يوم الثلاثاء المقبل، سيناقش مجلس الشورى، تقرير اللجنة المالية بشأن الأداء السنوي لهيئة سوق المال للعام المالي 1435/1436هـ.
وأوصت اللجنة المالية في تقريرها بالإسراع في استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج سوق الأسهم السعودي في مؤشر (msci) للأسواق الناشئة، ودعت اللجنة هيئة السوق المالية؛ للإفصاح عن أكبر 20 مالكاً لكل شركة من الشركات المدرجة بالسوق، وإلى تنشيط أدوات الدين مثل السندات والصكوك وتنويعها عند قيم تكون بمتناول الأفراد والمؤسسات.
ويصوت المجلس في موضوع آخر على عدد من توصيات لجنة المياه والزراعة، بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1434/1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها، التي سيصوت عليها المجلس وزارة الزراعة، بالتنسيق مع وزارة العمل؛ للتغلب على الصعوبات التي تواجه المزارعين في الحصول على العمالة الزراعية.
كما يصوت مجلس الشورى على مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها، المقدم من عضو المجلس الدكتور “محسن الحازمي”؛ استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع النظام في جلسة سابقة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع مذكرة إطارية؛ للتعاون في مجال الاقتصاد الإبداعي، والمجتمع القائم على المعرفة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة، ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي بجمهورية كوريا.


قد يعجبك ايضاً

اكتمال وصول الوفود المشاركة في #قمة_المنامة

المواطن – المنامة اكتمل وصول أصحاب الجلالة والسمو، قادة