مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل يحتفي باليوم العالمي للسكري
تضمنت الفعالية معرضًا تثقيفيًّا وتوعويًّا عن خطورة المرض

مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل يحتفي باليوم العالمي للسكري

الساعة 10:34 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
4425
0
طباعة
مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل يحتفي باليوم العالمي للسكري
المواطن- حسن عسيري- الرياض

  ......       

دشّن مدير مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتور عتيق بن محمد القرني- اليوم الأحد- فعالية اليوم العالمي للسكر تحت شعار: الحمية والتغذية لمرضى السكري، وقد تضمنت الفعالية معرضًا تثقيفيًّا وتوعويًّا عن مرض السكر، تضمن عيادة مصغرة لعمل فحوصات نسبة السكر بالدم، وتقديم بعض الاستشارات الطبية للزوار المستشفى. وشارك بالفعالية جمعية السكري السعودية الخيرية، وكذلك أقسام التمريض والصيدلة والتثقيف الصحي.
وتم توزيع بعض الهدايا والمطويات التوعوية عن المرض وكيفية المحافظة على صحة المريض واتباعه نظامًا غذائيًّا مناسبًا لحالته، وبعض اللوحات التوعوية عن أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر بالدم.
وأوضح الدكتور عبدالكريم الحسين، استشاري التغذية، ومدير إدارة التغذية بالمستشفى، أن تفعيل اليوم العالمي للسكري، الذي يوافق يوم 14 نوفمبر من كل عام؛ يهدف إلى تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري أو كل شخص معرض مستقبلًا للإصابة بهذا المرض، وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية.
وأضاف: “يُفعل اليوم العالمي للسكري لغرض الوقاية من الإصابة بمرض السكري أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن في حدوده الطبيعية”.
يُذكر أنه في عام 2014م كان معدل الانتشار العالمي للسكري يقدر بنحو 9% بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، وفي عام 2012م، كان السكري سببًا مباشرًا في نحو 1.5 مليون حالة وفاة، فيما يحدث ما يزيد على 80% من الوفيات الناجمة عن السكري في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وتُشير توقعات منظمة الصحة العالمية إلى أن السكري سيكون السبب السابع للوفاة في عام 2030م، مبينة أن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنّب تعاطي التبغ، من الأمور التي يمكن أن تمنع الإصابة بالسكري من النمط 2 أو تأخر ظهوره.


قد يعجبك ايضاً

الفيصل يكرم هيئة الهلال الأحمر لتميزها بموسم الحج

المواطن – أحمد العمري – مكة المكرمة كرّم