ملتقى خليجي يطالب بمشروع سياسي لصد المد الإيراني

ملتقى خليجي يطالب بمشروع سياسي لصد المد الإيراني

الساعة 11:42 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3920
0
طباعة
الملتقى الخليجي الرابع للتخطيط الإستراتيجي في البحرين

  ......       

المواطن- البحرين

طالب الملتقى الخليجي الرابع للتخطيط الإستراتيجي في البحرين بمشروع سياسي لصد المد الإيراني في المنطقة.
وانطلق الملتقى برعاية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية البحرينية، في نسخته الرابعة تحت شعار “هواجس أمنية”.
وخُصّصت الجلسة الأولى من الملتقى للحديث عن محور “الأمن السياسي”، حيث أكد عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور عيسى الغيث، أن منطقة الخليج تعيش حالة الهاجس الأمني منذ الثورة الإيرانية؛ كونها منذ 36 سنة وهي تثير المشاكل في المنطقة، داعيًا إلى التحول من الظاهرة الصوتية إلى العمل الفعلي.
وأكد على أهمية استغلال الشباب الخليجي في العمل الداخلي بدلًا من استغلالهم خارجيًّا من الجهات المتطرفة، لافتًا إلى أهمية إنشاء مراكز دراسات وبحوث حقيقية، وأن تكون هنالك إستراتيجيات واضحة وحقيقية وجداول زمنية لتنفيذها لمواجهة التحديات.
من جانبه قال الأكاديمي المتخصص في الدراسات الإيرانية الدكتور محمد السلمي: إن الأمن السياسي في الخليج بحاجة إلى أداة إعلامية قوية لمواجهة التحديات الخارجية وتحقيق النجاح في أعمالها، مشيرًا إلى أن العمل العسكري الخليجي في اليمن (عاصفة الحزم) نجح على أرض الواقع، ولكن دبلوماسيًّا وإعلاميًّا لم يحقق الإقناع المطلوب لعدد من الدول الغربية.
وأكد أن الخليج يفتقر لمشروع سياسي يواجه المشروع الفارسي في المنطقة، داعيًا إلى العمل على إعداد مشروع سياسي يصد ما تقوم به إيران في المنطقة، وكذلك توحيد الموقف الخليجي تجاهها.
وقال عضو مجلس الشورى بمملكة البحرين الأستاذ بسام البن محمد: “نحن في الخليج بحاجة إلى التوحد حول مشروع واضح المعالم يعمل على حماية مصالح الخليج وترويج القومية العربية في مواجهة المشروع الإيراني، الذين وصلوا لمراكز صنع القرار العامية، ونحن متفائلون بدور السعودية لخلق كيان اقتصادي قوي في المنطقة يحمي المصالح الخليجية”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. تفاعل الملك مع الفنون الشعبية بمهرجان زايد التراثي

المواطن – أبوظبي حظى حضور خادم الحرمين الشريفين