#نجران خالية من الملاريا والبلهارسيا
خلال عام وبـ11 فرقة مكافحة يومياً

#نجران خالية من الملاريا والبلهارسيا

الساعة 2:38 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3500
0
طباعة
ملاريا
المواطن- حسين المصعبي- نجران

  ......       

كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران عن توقف انتقال عدوى “الملاريا والبلهارسيا” بالمنطقة، خلال العام المنقضي 1436هـ.

وأوضح الناطق الإعلامي بـ”صحة نجران” معروف بن محمد الشاهر، أن إدارة “مكافحة نواقل المرض بالصحة العامة عَمِلت خلال العام الماضي على تكثيف أعمال فِرَق مكافحة نواقل المرض في المناطق عالية الوبائية بواقع 11 فرقة يومياً”.

وأضاف “الشاهر” أنه “تم تنفيذ حملات توعوية بالأمراض الوبائية في المؤسسات والإدارات الحكومية والمرافق العامة بالمنطقة، بالإضافة إلى تنفيذ دورة تدريبية بعنوان طرق وأساليب الاستكشاف الحشري لنواقل المرض؛ معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، واستهدفت العاملين بفِرَق المكافحة”.

وأشار “الشاهر” إلى أن عدد فحوصات الملاريا المخبرية بلغ 21320 عينة دم؛ فيما بلغ عدد الغرف المكتشفة لبعوض الأنوفيل 434 غرفة؛ في حين بلغ عدد الوحدات المكتشفة ليرقات البعوض 17881 وحدة.

وتابع: “تم رش الإيجابي منها بالمبيدات، كما تم تنفيذ 3396 فحصاً من خلال برنامج للفحص الدوري للقواقع الناقلة “للبلهارسيا”، ومكافحتها في جميع المصادر المائية المستهدفة من آبار وأودية وسدود، إضافة إلى عمل 30565 فحصاً مخبرياً لعينات الدم”.

وأكد “الشاهر أن فِرَق المكافحة عملت على تغطية وفحص 10- 20% من مراجعي المراكز الصحية و10% من طلاب المدارس على الأقل في كل فصل دراسي لطفيل البلهارسيا.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين