‏‫”نيويورك تايمز” تسلط الضوء على أول انتخابات ستشارك فيها المرأة #السعودية

‏‫”نيويورك تايمز” تسلط الضوء على أول انتخابات ستشارك فيها المرأة #السعودية

الساعة 1:55 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
5765
0
طباعة
الانتخابات البلدية

  ......       

المواطن- ترجمة: سامر محمد

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لـ”كارول جياكومو”: إن ديسمبر القادم سيشهد إجراء أول انتخابات بلدية تصوت وتترشح فيها المرأة بالمملكة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من الناحية النظرية فإن تلك الانتخابات ينبغي أن يُعتمد عليها باعتبارها مقدمة لتمكين المرأة السعودية، لكن الواقع أكثر غموضًا؛ على حد وصفها.
وتحدثت الصحيفة عن أن “نسيمة السادة” الناشطة البارزة في مجال حقوق الإنسان أعلنت ترشحها لمقعد بمجلس بلدي، وهو أعلى موقع يمكن للمرأة أن تترشح له، ودشّنت حملة وعقدت ورش عمل لتشجيع المرأة على المشاركة.
وذكرت “السادة” خلال لقائها بـ”جياكومو” في منزلها مؤخرًا أن الرجال عليهم أن يعرفوا أن المرأة يجب أن تجلس بجانبهم في كل صنع قرار، كما أن صوتها ينبغي أن يُسْمَع.
وتحدثت الصحيفة عن أنه من بين 4.5 مليون امرأة سعودية مؤهلة للتصويت، سجلت فقط منهن 132 ألف سيدة في التوقيت المسموح به للتسجيل، كما أعلنت 1000 منهن الترشح مقارنة بترشح 6428 رجلًا.
واعتبرت الدكتورة “هتون الفاسي” الأستاذة الجامعية والناشطة في حقوق المرأة من الرياض أن تلك المشاركة النسائية “خطوة باتجاه المواطنة الكاملة، فعدد جيد من النساء مستعدات لكسر كثير من المحظورات من أجل الوصول إلى ذلك”، والصمود أمام التهديدات ضدهن على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل سعوديين يعتقدون أن المرأة لا مكان لها في السياسة.
وكشفت الصحفية الأمريكية عن أن كثيرًا من النساء اللائي قابلتهن في المملكة، وكثير منهن متعلمات وتحت سن الخمسين، تحدثن عن عدم تخطيطهن للمشاركة في التصويت.
وأشارت إلى أن عددًا من النساء اللائي قابلتهن عبّرن عن اهتمامهن بتطوير ألعاب الفيديو عن المشاركة في الانتخابات! وأضافت الصحيفة أن بعض النساء لن يشاركن لأسباب، من بينها أنهن لم يتمكنّ من التسجيل.


قد يعجبك ايضاً

3 أكواب من القهوة يومياً تحميك من الخرف وألزهايمر

المواطن – نت يزعم خبراء الصحة والتغذية أن