بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة
أوراق عمل "الغذاء والتغذية" تواصل أعمالها بجدة

بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة

الساعة 10:10 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية
5590
0
طباعة
بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (5)
المواطن- فيصل الدخيل

  ......       

نبّه البروفسور “إرواندي جاسوير”، المتخصص في أبحاث الغذاء الحلال من جامعة “بوترا” بماليزيا، على ضرورة التأكد من اللحوم المستوردة للمملكة وخلوها من المواد غير الحلال على مستوى المواد الحافظة والتخزين.
جاء ذلك خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر السعودي السادس للغذاء والتغذية، الذي افتتح أمس برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، تحت شعار المستجدات في علوم الأغذية، بتنظيم الجمعية السعودية للغذاء التغذية بالتعاون مع “الهضبة السعودية”، وذلك بفندق هيلتون بمدينة جدة.
حيث شهد في يومه الثاني حضورًا مكثفًا للمحاضرات العلمية التي ألقاها نخبة مميزة من المتحدثين الدوليين والمحليين، وكذلك زوار المعرض المصاحب؛ إذ بلغ عدد الحضور ما يقارب 1000 زائر من الفئات المتخصصة في مجال علوم الأغذية والتغذية والطلاب والاختصاصيين.
وبدأت الجلسة الأولى التي ترأسها البروفسور حسن عبدالله القحطاني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والمتخصص في علوم تقنية الأغذية، والتي تناولت العديد من الموضوعات المهمة، منها المحاضرة التي ألقاها البروفسير خالد بن نهار الرويس المستشار الاقتصادي والمشرف على كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي، فقد تحدث عن التحديات التي تواجه العالم فيما يخص الأمن الغذائي، وضرورة وجود مخزون كافٍ من الغذاء، وقد شرح مفهوم الاكتفاء الذاتي، وذكر “الرويس” أن الزراعة من أضعف القطاعات بالمملكة الشيء الذي يشكل خطرًا على الأمن الغذائي، كما أوصى بدعم المشاريع التي أنشأها الملك عبدالله- رحمه الله- التي تولت الأمن الغذائي.
كذلك قدم “مارتن ويدمان”، بروفسور علوم الأغذية من جامعة “كورنيل” بأمريكا، محاضرة عن التلوث الغذائي استعرض فيها أهم الأسباب التي تؤدي لتلوث الأغذية وطرق حفظ الأغذية ومراقبة تخزينها والتأكد من سلاماتها.
تلا ذلك جلسة لـ”مارتن” بعنوان وضع وتنفيذ برنامج الرصد البيئي لمسببات الأمراض في مرافق التصنيع الغذائي، تلتها محاضرة قدمها حامد رباح التكروري بروفسور التغذية البشرية كلية الزراعة جامعة الأردن، تناول فيها كيفية وطرق استخدام الأطعمة التقليدية في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي.
أيضًا وفي نفس الجلسة قدم الدكتور عادل بدر استشاري سلامة وجودة الغذاء بإدارة التغذية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، عرضًا لتجربة إدارة التغذية بصحة الرياض في تطبيق أنظمة سلامة وجودة الغذاء (الهاسب HACCP والأيزو 22000) بمستشفيات منطقة الرياض.
بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (3)

بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (2)

بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (6)

بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (1)

بروفيسور ماليزي يحذر من خلط اللحوم المستوردة (4)


قد يعجبك ايضاً

14 متدربة من مفتشات #حرس_الحدود بدورة تدريبة مع الشرطة الألمانية

المواطن – الرياض في إطار التعاون الأمني المشترك