التصدي للتعدي على الأراضي بـ8 توصيات أبرزها متحدث إعلامي

الثلاثاء ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:١٩ مساءً
التصدي للتعدي على الأراضي بـ8 توصيات أبرزها متحدث إعلامي

كشفت مصادر لـ”المواطن” أن 6 جهات حكومية رفعت إلى جهات عليا توصياتها المعتمدة، والتي بحثت وضع آلية لمعالجة ردود الفعل على إزالة التعديات، وما صاحبها من تصوير مقاطع فيديو مثيرة للرأي العام، واستغلال كبار السن والأطفال في الظهور في تلك المقاطع.
وأشارت التوصيات على دراسة شاملة للمواطنين المزالة منازلهم اجتماعيًّا، وإيجاد حلول ممكنة ومناسبة.
وأفادت المصادر بأن تلك الجهات خلصت إلى مجموعة من النقاط المهمة في معالجة ردود الفعل، وجاءت على النحو التالي:
– تقوم الوزارة المعنية بإزالة التعديات بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام؛ لعمل حملة توعية للحدّ من التعديات، وإظهار أن هناك سلوكيات خاطئة في هذا الشأن عبر منابر الإعلام المختلفة.
– الإبراز الإعلامي لتجريم التعدي على الأراضي العامة، وتجريم تصوير ونشر ردود الفعل على إزالة التعديات، وتطبيق ما نص عليه نظام الجرائم المعلوماتية ونظام المطبوعات والنشر.
– التنسيق بين الجهة الإعلامية ولجنة إزالة التعديات في المنطقة التي يراد إزالة التعديات فيها؛ لإبراز الواقع والعزم على إزالة التعديات وفق أحكام شرعية أو مستندات نظامية.
– التدرج في إزالة التعديات؛ بحيث يُعلن أولًا عن العزم على إزالة التعديات عبر لوحة كبيرة توضع في الموقع متضمنة الحكم الشرعي أو المستند النظامي، ومن ثم يتم الإخلاء قبل الشروع في إزالة التعديات بفترة متباعدة؛ حتى لا يتم استغلال الموقف في التصوير.
– توضيح الإحداثات الموجودة بالموقع تتبع أي جهة حكومية، وعلى من قام بالتعدي مراجعة الجهة، ويرفق معه ما يبرز ما قام به من تعدٍّ، من خلال وضع لوحة كبيرة توضع بالموقع، ويحدد مدة زمنية، وأنه بعد مضيّ تلك المدة دون مراجعة فإنه سوف تتم إزالة الإحداث مع مراقبة الموقع.
– دراسة حال الذين سيتم إزالة بيوتهم قبل الإزالة من الجانب الاجتماعي والتوصية بالحلول الممكنة والمناسبة.
– إزالة مخلفات التعديات بشكل كامل، وتنظيف المكان؛ حتى لا يتبقى مخلفات أنقاض تكون عرضة للتصوير.
– تعيين متحدث باسم لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات؛ للرد على وسائل الإعلام أولًا بأول في حال ظهور مقاطع مسيئة.