الجارديان: مؤتمر الرياض محاولة لتجميع المعارضة السورية المنقسمة

الثلاثاء ٨ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٣:٥٤ مساءً
الجارديان: مؤتمر الرياض محاولة لتجميع المعارضة السورية المنقسمة

اهتمت صحيفة “الجارديان” البريطانية بالمؤتمر الذي تستضيفه السعودية لتجميع وتوحيد المعارضة السورية؛ استعداداً للدخول في محادثات مع النظام السوري لإنهاء الحرب؛ وفقاً لما تم الاتفاق عليه في فيينا.
وأشار “إيان بلاك” محرر شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة إلى أن جهود إقناع ثوار سوريا بالتوحد تتجه للسعودية قبيل الموعد الزمني المحدد للدخول في محادثات مع بشار الأسد، وبهدف الحفاظ على الزخم الدبلوماسي الدولي لإنهاء الحرب.
وذكرت الصحيفة أن اجتماع الرياض، اليوم، يمثل محاولة طموحة لجمع المنظمات المعارضة المشتتة، الذي تَسَبّب انقسامها في عمل حاجز خطير أمام إيجاد حل سياسي للصراع الممتد منذ أكثر من 4 أعوام ونصف.
وتوقعت الصحيفة أن تخرج وثيقة عن الاجتماع بشأن الرؤية المشتركة فيما يتعلق بمستقبل سوريا وتشكيل لجنة من 25 عضواً لتمثيل معسكر المعارضة.
وأشارت إلى أن المؤتمر من المتوقع أن يشارك فيه 150 ممثلاً عن المجموعات السياسية والمسلحة، ونقلت عن أحد المصادر أن زيادة العدد يعود إلى السخاء السعودي ورغبة الجميع في أن يمثلوا كوزراء في حكومة وحدة وطنية.
واعتبرت الصحيفة أن مؤتمر الرياض سيكون الأول من نوعه الذي يجمع ممثلين عن المعارضة السياسية والفصائل المسلحة التي تقاتل الحكومة السورية منذ اندلاع الصراع في مارس 2011م.