#إسرائيل تهدد بحرمان 230 ألف فلسطيني من الإقامة بالقدس

الإثنين ٢١ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١٢:٢٤ صباحاً
#إسرائيل تهدد بحرمان 230 ألف فلسطيني من الإقامة بالقدس

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية: إن خطط إسرائيل لسحب حقوق الإقامة في القدس من الفلسطينيين على خلفية الهجمات الأخيرة، قد تؤثر على أكثر من 230 ألف شخص.
وأشارت إلى أن بطاقات الهوية أعطت لنحو 350 ألف فلسطيني في القدس الشرقية الحق في العمل والتحرك بحرية في أنحاء المدينة، كما استخدمت من قبل المقيمين داخل وخارج الجدار العازل الذي بُني في 2003م.
وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ألمح من قبل إلى احتمالية سحب الإقامة من بعض الفلسطينيين، إلا أن الأرقام الجديدة التي طرحت على القناة الثانية العبرية المؤيدة لحزب الليكود ووكالة أنباء الأناضول التركية، تشير إلى أن التأثير سيمتد كذلك للفلسطينيين داخل الجدار؛ مما يهدد بإحداث تغيير كبير في توازن التركيبة السكانية بالقدس.
وتحدثت الصحيفة عن أن الخدمات العامة في الأحياء الفلسطينية بالقدس تعاني حاليًّا من الإهمال بشكل كبير، على الرغم من أن السكان يدفعون الضرائب للبلدية، لكن المسؤولين في القدس يزعمون أنه من غير الآمن للعمال أن يعملوا في تلك المناطق.
ونقلت الصحيفة تصريحات أدلى بها فلسطينيون أن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق “إيهود أولمرت” أُعدت لتحويل القدس إلى مدينة تصل فيها أغلبية اليهود إلى 88%، مقارنة بـ12% فقط من العرب بحلول 2020م.