استئصال ورم كبير بقاع جمجمة سيدة بـ”ألماني عسير”

استئصال ورم كبير بقاع جمجمة سيدة بـ”ألماني عسير”

الساعة 2:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4660
0
طباعة
جراحة2
المواطن- سعيد آل هطلاء- عسير

  ......       

في إنجاز طبي جديد، تَمَكّن أستاذ جراحة المخ والأعصاب ورئيس أقسام جراحة المخ والأعصاب بمجوعة مستشفيات السعودي الألماني بعسير، الدكتور محمد عواض، من إزالة ورم كبير في المخيخ الأيسر لسيدة في العِقد الثالث من العمر.
وكانت المريضة قد حضرت لقسم جراحة المخ والأعصاب بعد أسبوع من الولادة وهي تشتكي من عدم اتزان في المشي، وانحراف في الوجه، وألم في الأذن، وصداع شديد..
وبالكشف وعمل أشعة رنين مغناطيسي على المخ تم اكتشاف وجود ورم كبير في قاع الجمجمة ضاغط على جذع المخ، وهو المسبب للأعراض التي تشتكي منها المريضة، وتم شرح تفاصيل الحالة الإكلينكية للمريضة وأهلها، وخطة العلاج، وطريقة العملية ومخاطرها، والحاجة لتدخل جراحي عالي الدقة والخطورة.
وتم إجراء العملية الجراحية للمريضة، وأشرف على تخدير المريضة الدكتور/ علي سلامة، استشاري التخدير ورئيس قسم العناية المركزة، وفريق طبي، ومساعديه،
وقام الدكتور محمد عواض بإجراء جراحة لاستئصال الورم بقاع الجمجمة باستخدام تقنيات متقدمة بواسطة الميكروسكوب الجراحي في جراحة متقدمة، استغرقت حوالى 10 ساعات متواصلة.
وتم بتوفيق الله استئصال كامل الورم من قاع الجمجمة، والمحافظة على أنسجة جذع المخ المحيطة.
وبحمد الله، بعد نجاح الجراحة وتعافي المريضة من التخدير، تم متابعتها بالرعاية المركزة، ثم التنويم الداخلي؛ إلى أن تَقَرّر خروجها بعد استقرار الحالة في وضع صحي وتعافيها من جميع الأعراض السابقة قبل العملية، وحضرت المريضة للمتابعة بعيادة الدكتور، وهي بصحة جيدة.

جراحة1


قد يعجبك ايضاً

الأعمال الفنية تبهر أطفال #عسير المعاقين في المفتاحة

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير  زار