السعوديةفي المرتبة السادسة في تصدير التمور إلى الولايات المتحدة
بقيمة إجمالية تصل إلى حوالى 968 ألف دولار أمريكي

السعوديةفي المرتبة السادسة في تصدير التمور إلى الولايات المتحدة

الساعة 2:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3570
0
طباعة
مهرجان تمور بريدة
المواطن- واس- واشنطن

  ......       

احتلت المملكة العربية السعودية، المرتبة السادسة في تصدير التمور إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام الماضي، بكمية تمور بلغ حجمها 629 طناً، وبقيمة إجمالية تصل إلى حوالى 968 ألف دولار أمريكي.
وطبقاً لأرقام مكتب الإحصاء الأمريكي ومركز التجارة الدولية؛ فإن المملكة العربية السعودية جاءت في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول المصدّرة للتمور لأمريكا، وجميع صادرات تلك الدول من التمور معفاة من الضرائب.
وتستقبل إحدى عشرة ولاية في الولايات المتحدة، التمور السعودية؛ تتقدمها أوهايو، وتليها نيوجيرسي، وجورجيا، ومينيسوتا، وإلينوي، وميتشيغان، وفيرجينيا، وتكساس، وكاليفورنيا، وتينيسي، وأركانساس.
وأبلغت ميلي رمزي، الشريك المؤسس لشركة استيراد تمور من المملكة، من واقع خبرتها بأنواع التمور من البلدان الأخرى، أن التمور السعودية تتميز بجودتها؛ موضحة أن أول كمية من التمور استوردتها من السعودية كانت حوالى 2000 كيلو؛ من خلال الشحن الجوي، وكانت هذه أول شحنة للشركة؛ حيث تطلبها من مزارع في المملكة، وتستقبلها في الولايات المتحدة في غضون ثلاثة أيام عبر مطار دالاس في واشنطن.
وأضافت أن “الشحنة القادمة تبلغ حمولتها حوالى 20 ألف كيلو، وتزداد الطلبيات نتيجة لازدياد الطلب المحلي على التمور السعودية؛ لكن الشحنة القادمة ستكون عبر البحر وفي حاويات مبرّدة. ولدينا تمور مثل العجوة والخضري والسكري”.
وتابعت قائلة: “تأتي هذه التمور مجمدة أو مبردة، ونحتفظ بها، ونبيعها من خلال مغلفات محكمة الغلق لكي تمنع دخول الهواء، وتساعد على بقاء التمور طازجة، ويمكن فتحها وإعادة إغلاقها بسهولة”.
وأضافت أن “غالبية التمور التي رَصَدتها في السوق المحلية هي من تونس والمكسيك وكاليفورنيا، وبدأ انتشار التمور السعودية في الأسواق والمتاجر الغذائية، وعملاؤنا مختلفون؛ فموقعنا على الإنترنت له عملاء وهم في الغالب من خارج واشنطن، ويُعَدّ الأمريكيون والآسيويون الأكثر إقبالاً على التمور السعودية في أمريكا؛ وبخاصة تمر العجوة؛ لأن التمور من الفواكه المجففة، وهم لديهم تقليد في تناول الطعام المجفف”.
وقالت: “أحب كل أنواع التمور؛ لكن هناك تموراً متفوقة على مثيلاتها، وتموراً فاخرة بالفعل.. وهذه هي التمور السعودية؛ فالتمور السعودية استثنائية بالفعل؛ حيث رائحتها العطرية الفواحة ونكهتها ومذاقها، وهذه جميعها هي العلامة الفارقة التي تميزها عن بقية أنواع التمور الموجودة في السوق الأمريكية؛ سواء المحلي أو المستورد؛ فالتمور السعودية لديها كل المقومات لتنافس بقية أنواع التمور في السوق الأمريكية”.

قد يعجبك ايضاً

وفاتان وإصابة خطيرة في تصادم مروع على طريق محايل

المواطن – حسان الصالحي – محايل وقع حادث تصادم